أخبار أخبار عالمية 🇲🇦

البنوك المغربية تستهدف التوسع في غرب إفريقيا

بنوك عربية

خلصت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية إلى أن حملة من قبل البنوك المغربية الكبرى للتوسع في غرب إفريقيا في العقد الماضي، ساعدت المقرضين في تلك البلاد على تعزيز أرباحهم في ظل جائحة كوفيد-19، وجعلهم يربحون أكثر من خلال الاستخدام المتزايد لنقل الأموال عبر الهاتف المحمول.

وتوضح الصحيفة في تقرير لمراسلها أليكسيس أكواغريام أن اثنين من أكبر عشرة بنوك في إفريقيا -وفقا لمقياس قوة رأس المال- مغربيان، وتلعب هذه البنوك كلها دورا في تمويل الدفع الاستثماري المنسق للمغرب في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء.

ويشير التقرير الصادر عن المديرة الإدارية لأبحاث الأسهم في بنك الاستثمار “إي إف جي هيرميس”، الذي يركز على الأسواق الناشئة، إلى أن إيلينا سانشيز كابيزودو قد أفادت بأن “توسع البنوك المغربية في القارة السمراء كان له تأثير كبير للغاية من حيث تنويع قاعدة إيراداتها وقاعدة أصولها وصافي الدخل”.

وتلفت إلى أن “السوق المصرفية في المغرب سوق منخفض النمو نسبيا، لذلك كان التوجه إلى إفريقيا هو الشيء الصحيح الذي يجب فعله، حيث التطلع إلى مجال النمو التالي، وشراء البنوك في البلدان ذات الاختراق المصرفي المنخفض”، وخلال العقد الماضي، كان توسع البنوك المغربية في المقام الأول تجاه الغرب الناطق بالفرنسية وإفريقيا الوسطى.

ويذكر أن مجموعة التجاري وفا، وهي أكبر بنك في المغرب، تقدمت للمرة الأولى للحصول على ترخيص مصرفي للعمل في السنغال عام 2005. وتعمل المجموعة الآن في 25 دولة، معظمها في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. ويشمل ذلك كوت ديفوار ومالي والجابون والكاميرون.

ويفيد إسماعيل الدويري المدير العام للتجاري وفا بأن”منطقة إفريقيا جنوب الصحراء كانت بشكل عام أقل تأثرا بالجائحة الوبائية وعواقبها مقارنة ببقية مناطقنا، ومن المرجح أن تعود إلى الوضع الطبيعي على نحو أسرع”.

ويذكر أن العديد من البنوك المغربية وجودا في منطقة غرب إفريقيا الناطقة بالفرنسية بسبب الروابط اللغوية، وحقيقة أن عملة واحدة”فرنك غرب إفريقيا” (CFA)، تستخدم من قبل ثماني بلدان في المنطقة ومربوطة باليورو.

ووفقا للتقرير فمن المتوقع على نطاق واسع أن يتخطى النمو الاقتصادي في غرب إفريقيا ما شهده المغرب، الواقع في شمال إفريقيا، وفي تشرين الأول/أكتوبر، بين صندوق النقد الدولي أنه من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للمغرب بنسبة 03.1 في المائة في العام المقبل، وهو معدل تجاوزته أكبر الاقتصادات في غرب إفريقيا الناطقة بالفرنسية.

مواضيع ذات صلة

الدرهم المغربي شبه مستقر مقابل اليورو خلال الأسبوع الماضي

Nesrine Bouhlel

المغرب يبرم اتفاقية تعاون اقتصادي واستثماري مع الصين

Nesrine Bouhlel

البنوك المغربية ترفض أكثر من ثُلث تمويل برنامج “انطلاقة”

Nesrine Bouhlel