أخبار أخبار عالمية مميز 🇪🇬

المصرية للتكرير تتفاوض مع عدد من البنوك العالمية لقروض بقيمة ملياري جنيه

بنوك عربية

أعلن محمد سعد، العضو المنتدب للشركة المصرية للتكرير أنه يتم التفاوض خلال الفترة الحالية مع البنوك العالمية على مد سداد القرض الذي تم الحصول عليه البالغ 2.35 مليار دولار أمريكي، بجانب قرض ثانوي بقيمة 530 مليون دولار أمريكي.

وينظم في حزمة القروض الأولية عدد من المؤسسات المالية الرائدة في أنحاء العالم ومنها بنك اليابان للتعاون الدولي (JBIC)، ومؤسسة نيبون لتأمين الصادرات والإستثمار (NEXI)، وبنك كوريا للصادرات والواردات (KEXIM)، وبنك الإستثمار الأوروبي (EIB)، ومجموعة البنك الإفريقي للتنمية (AfDB).

ولفت السعد خلال مائدة مستديرة، أنه من المفترض الإنتهاء من سداد القرض خلال عام 2027، حيث أن تفشي فيروس كوفيد-19 المستجد أسفر عن عدم سداد الشركة القروض خلال العام المنقضي، مُشيرا إلى أن حجم استثمارات المشروع في مسطرد بلغت 4.3 مليار دولار أمريكي، مُؤكدا أن 87 في المائة من الاستثمارات تمويل أجنبي.

وبين أن مشروع المصرية للتكرير أسهم في تقليل فجوة استهلاك المواد البترولية بنسبة تتراوح بين 30 في المائة إلى 50 في المائة، موضحا أن تنفيذ المشروع جاء لتقليل فاتورة الاستيراد من البترول وعدم حدوث أزمات وقود، لافتا إلى أن الشركة تنتج 4.7 مليون طن سنويا، وضخ استثمارات بقيمة 28 مليون دولار أمريكي في ثلاثة مشاريع خلال العام القادم.

ورجح أن الشركة تستهدف مد سداد القروض مع البنوك إلي عام 2034، مؤكدا أن الشركة قد قامت بسداد الفوائد الكاملة للقرض، موضحا أنه الشركة قامت منذ عام 2019 حتي الأن بسداد 250 مليون دولار أمريكي من قيمة القرض، بجانب سداد 100 مليون دولار أمريكي فوائد على القرض.

ومن جانبها، كشفت علياء هيكل، الرئيسة التنفيذية للشؤون المالية في شركة المصرية للتكرير، أن الشركة تستهدف ضخ استثمارات خلال العام المقبل بقيمة 28 مليون دولار أمريكي، وبينت الهيكل أنه سيتم ضخ تلك الاستثمارات في ثلاثة مشاريع، من ضمنهم مشروع إنشاء وحدة نتروجين، موضحة أن تلك الاستثمارات ستمول ذاتيا من الإيرادات.

مواضيع ذات صلة

النقد الدولي يتوقع خفض أسعار الفائدة في 2024

Nesrine Bouhlel

المركزي المصري يٌطالب البنوك بوقف استخدام بطاقات الخصم في الخارج

Nesrine Bouhlel

الاستثمار الأوروبي: ندعم مبادرات التحول الأخضر في مصر

Nesrine Bouhlel