أخبار 🇸🇦

“الاستثمار” السعودي يناقش زيادة رأس المال وتوزيع الأرباح

بنوك عربية

يعتزم مجلس إدارة البنك السعودي للاستثمار طرح التصويت على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأسمال البنك عن طريق منح أسهم مجانية، بنسبة 33.3%، وبما يعادل 2.5 مليار ريال، لزيادة رأس المال من 7.5 مليار ريال إلى 10 مليار ريال. وذلك خلال انعقاد اجتماع الجمعية العامة غير العادية، المقررة يوم الثلاثاء الموافق الأول من فبراير/ شباط 2022 التي ستناقش بدورها توزيعات الأرباح وزيادة رأسمال البنك.

وأضاف “الاستثمار”، أن عدد الأسهم قبل الزيادة يبلغ 750 مليون سهم، وسيصبح بعد الزيادة مليار سهم، مبيناً أن الزيادة ستتم عن طريق رسملة 2.5 مليار ريال من الاحتياطي النظامي.

ولفت “الاستثمار”، إلى أن التوصية تهدف لتدعيم القاعدة الرأسمالية للبنك؛ مما يساهم في زيادة معدلات النمو والتوسع في أعمال البنك خلال الأعوام القادمة.

وأشار، أن أحقية أسهم المنحة ستكون للمساهمين المسجلين بسجل مساهمي البنك لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية (مركز الإيداع) بنهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ انعقاد الجمعية العامة غير العادية، مؤكداً أن الأرباح النقدية المعلن عنها لن تشمل أسهم المنحة.

وأكد البنك، بأنه في حال وجود كسور أسهم فإنه سيتم تجميع الكسور في محفظة واحدة لجميع حملة الأسهم وتباع بسعر السوق ثم توزع قيمتها على حملة الأسهم المستحقين للمنحة كل بحسب حصته خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ تحديد الأسهم المستحقة لكل مساهم.

ونوه البنك، بأنه جدول الأعمال يتضمن التصويت على تعديل المادة (7) من النظام الأساسي للبنك والمتعلقة بزيادة رأس المال.

وأردف، أنه سيتم التصويت كذلك على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية عن السنة المالية 2021 بواقع 70 هللة للسهم الواحد؛ لافتاً إلى أن أحقية الأرباح ستكون لمساهمي البنك المالكين للأسهم بنهاية يوم انعقاد الجمعية العامة للبنك والمقيدين بسجلات البنك لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية بنهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ انعقاد الجمعية، على أن يتم تحديد تاريخ التوزيع لاحقاً.

ويتضمن جدول الأعمال أيضا، التصويت على انتخاب أعضاء مجلس الإدارة من بين المرشحين للدورة القادمة، والتي تبدأ من تاريخ 14 فبراير/ شباط 2022 ولمدة 3 سنوات، وفي حال كانت نتائج التصويت لا تمكن البنك من تعيين الحد الأدنى من الأعضاء المستقلين في المجلس حسب المتطلبات التنظيمية، فسيتم إحلال أعضاء مستقلين مكان الأعضاء غير المستقلين حسب عدد الأصوات التي سيحصلون عليها.

مواضيع ذات صلة

الاستثمار السعودي يوصي بتوزيع أرباح بـ 525 مليون ريال

Rami Salom

الرياض السعودي يقرر توزيع 1.62 مليار ريال للنصف الثاني من 2021

Rami Salom

برقان الكويتي ينهي كافة الإجراءات التنظيمية لاكتتاب زيادة رأس المال

Baidaa Katlich