أخبار مميز 🇰🇼

الكويتي للتنمية يدعم بنك الائتمان بشراء سندات بقيمة 500 مليون دينار

بنوك عربية

جدد الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وبنك الائتمان الكويتي الاتفاقية المبرمة بينهما عام 2002 والتي أصدر بموجبها البنك سندات لصالح الصندوق بمبلغ 500 مليون دينار كويتي (نحو 1.6 مليار دولار أمريكي) للمساعدة في تلبية الطلبات الاسكانية بفائدة 2% لمدة 20 عاما.

وبموجب الاتفاقية، سيصدر بنك الائتمان الكويتي سندات لمصلحة الصندوق بقيمة 500 مليون دينار على أن يصدر البنك لمصلحة الصندوق 20 سندا خلال خمس سنوات وتكون قيمة كل سند 25 مليون دينار (نحو 82.5 مليون دولار) وتكون مدة التمويل خمس سنوات تبدأ من تاريخ اصدار السندات.

ونصت الاتفاقية، على تحديد أجل السند 20 عاما تبدأ من تاريخ قيد قيمة السند في حساب بنك الائتمان وحتى التاريخ المحدد فيه لاستحقاق الوفاء بقيمته وتحسب على قيمة كل سند معدل فائدة 2% اعتبارا من تاريخ قيد قيمة السند في حسابات البنك وتدفع سنويا لمصلحة الصندوق.

وتأتي الاتفاقية استمرارا لجهود الصندوق في تعزيز مسؤوليته الاجتماعية محليا عبر مساهمته في عدد من المبادرات الاقتصادية المحلية، كما أنها تأتي بنفس الشروط التي تم الاتفاق عليها في المبادرة السابقة للبنك عام 2002 بذات المبلغ.

وتشكل الاتفاقية نحو 25 % من رأسمال الصندوق المصرح به والمدفوع بالكامل وتشكل أكبر تمويل قدمه الصندوق لتمويل مشروع سواء محليا أو خارجيا هو ما قدمه الصندوق للقطاع الاسكاني الكويتي من صافي إيرادته السنوية منذ عام 2003 إذ تقدر قيمة مساهماته محليا بنحو مليار دينار (نحو 3.3 مليار دولار).

وسيساهم الصندوق أيضا في موارد المؤسسة العامة للرعاية السكنية عبر تحويل نحو 25 % من أرباح الصندوق السنوية إذ بلغ إجمالي ما تم تحويله للمؤسسة حتى الآن نحو 376 مليون دينار (نحو 1.2 مليار دولار) متوقعا تحويل 89 مليونا (293.7 مليون دولار) لصالح المؤسسة بعد إقرار الحساب الختامي للسنة المالية (2020/2021) من قبل مجلس الأمة.

مواضيع ذات صلة

4584 عدد المستفيدين من خدمات الائتمان الكويتي الإلكترونية

Baidaa Katlich

31 مليون دينار القروض العقارية الممنوحة من الائتمان الكويتي في يوليو

Baidaa Katlich

6.2 مليون دينار مصروفات الائتمان الكويتي في أسبوع

Baidaa Katlich