أخبار 🇸🇦 🇦🇪 🇧🇭 🇰🇼 🇶🇦

بنوك مر كزية خليجية ترفع أسعار الفائدة 75 نقطة للمرة الرابعة

بنوك عربية

قررت بنوك مركزية في دول مجلس التعاون الخليجي رفع أسعار الفائدة في أعقاب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي اليوم بزيادتها للمرة الرابعة خلال العام الجاري.

وأعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي في ختام اجتماعه اليوم، رفع أسعار الفائدة بواقع 75 نقطة أساس إلى نطاق بين 2.25% و2.5%، وذلك بعدما رفعها بمقدار 75 نقطة أساس في يونيو الماضي في أكبر زيادة منذ عام 1994، إلى جانب رفعها بمقدار نصف 50 نقطة أساس في مايو، إضافة إلي زيادة بواقع 25 نقطة أساس في مارس من العام نفسه.

وقرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء “الريبو” بمقدار 75 نقطة أساس من 2.25 إلى 3%، كذلك رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس “الريبو العكسي” بمقدار 75 نقطة أساس من 1.75% إلى 2.5%.

وأعلن بنك الكويت المركزي رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية من 2.25% إلى 2.5% وذلك اعتبارا من الغد، كما تقرر أيضا إجراء تعديل بنسب متفاوتة في أسعار التدخل في السوق النقدي المطبقة حاليا على جميع آجال هيكل سعر الفائدة، ويشمل ذلك عمليات إعادة الشراء /الريبو/، وسندات وتوّرق بنك الكويت المركزي، ونظام قبول الودائع لأجل، وأدوات التدخل المباشر، بالإضافة إلى أدوات الدين العام.

كما قرر مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 2.5% إلى 3.25%، كما تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 2.25% إلى 3%، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 3.25% إلى 4%، بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 3.75% إلى 4.5%.

وأقر مصرف قطر المركزي رفع سعر فائدة المصرف للإيداع بمقدار 75 نقطة أساس ليصبح 3%، ورفع سعر فائدة الإقراض من المصرف بمقدار 50 نقطة أساس ليصبح 3.75%، ورفع سعر إعادة الشراء بمقدار 75 نقطة أساس ليصبح 3.25%.

مواضيع ذات صلة

البنوك المركزية الخليجية ترفع أسعار الفائدة تزامنا مع الفيدرالي الأمريكي

Rami Salom

هيرمس تتوقع ارتدادات إيجابية على البنوك الخليجية

Rami Salom

البنوك الإماراتية تقود ارتفاع أرباح الشركات المدرجة وتتصدر خليجيا

Rami Salom