أخبار أخبار عالمية مميز 🇦🇪 🇶🇦 🇧🇭 🇰🇼 🇴🇲 🇸🇦

فيتش تنبه من تصنيفات سلبية لبنوك خليجية بسبب تعرضها للأسواق التركية

بنوك عربية

أكدت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني العالمية أن تعرض البنوك الخليجية لتركيا من خلال الشركات التابعة في تركيا يؤثر سلبا على تصنيفاتها الإئتمانية بسبب تدهور الظروف الإقتصادية في تركيا.

وكانت وكالة فيتش قد خفضت تصنيف 25 بنكا تركيا إلى B- من B في تموز / يوليو الماضي بعد خفض التصنيف السيادي لتركيا إلى B / سلبي من B + / سلبي على خلفية التضخم المتصاعد وزيادة مخاطر الاقتصاد الكلي والمخاطر الخارجية.، ولا تزال النظرة المستقبلية لجميع تصنيفات البنوك التركية سلبية.

كما إعتمدت البنوك الخليجية مع الشركات التابعة التركية تقارير التضخم المفرط في النصف الأول من عام 2022 بموجب المعيار المحاسبي الدولي رقم 29 حيث تجاوز التضخم التراكمي في تركيا 100في المائة على مدى ثلاثة أعوام. يتطلب معيار المحاسبة الدولي 29 من البنوك إعادة بيان الموجودات والمطلوبات غير النقدية لتعكس تأثير التضخم المفرط، مما يؤدي إلى صافي الخسائر النقدية في بيانات الدخل.

وأعلنت وكالة فيتش أن البنوك الخليجية مع الشركات التابعة التركية قد سجلت صافي خسائر نقدية بقيمة 950 مليون دولار أمريكي في النصف الأول من عام 2022.

وكان بنك الإمارات دبي الوطني  وبنك بيت التمويل الكويتي الأكثر تضررا من حيث نسبة الربح التشغيلي / الأصول المرجحة بالمخاطر، وهو مقياس الربحية الأساسي لشركة “فيتش”،وانخفضت نسبتهما بنحو 70 نقطة أساس عندما تم تضمين صافي الخسائر النقدية، ويتمتع المصرفان بمخاطر تركية عالية (بنك الإمارات دبي الوطني: 16 في المائة من الأصول في نهاية عام 2021، وبنك بيت التمويل الكويتي: 28 في المائة).

وبلغت الخسائر المالية الصافية في بنك الإمارات دبي الوطني وبيت التمويل الكويتي، وكذلك في بنك برقان الكويتي، أكثر من 15 في المائة من الأرباح التشغيلية لهذه البنوك في النصف الأول من عام 2022. وتوقعت المزيد من الخسائر النقدية الصافية في النصف الثاني من العام 2022 والعام المقبل، والتي ستنخفض تدريجيا مع تراجع التضخم التركي ببطء.

وترجح وكالة فيتش أن يبلغ متوسط التضخم التركي 71,4 في المائة في عام 2022 و 57 في المائة في عام 2023 (يوليو 2022: 79.6 في المائة).

كما تشكل التعرضات للأسواق التركية خطراً على المراكز الرأسمالية لبنوك دول مجلس التعاون الخليجي بسبب الخسائر الناجمة عن انخفاض قيمة الليرة التركية. وقد ضعفت الليرة بشكل كبير في الأعوام الأخيرة، حيث بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي / الليرة التركية الآن حوالي 18، مقارنة بـ 2,2 في كانون الثاني / يناير 2014.

وقدرت فيتش خسائر تحويل العملات الإجمالية لبنوك دول مجلس التعاون الخليجي بحوالى 6,3 مليار دولار أمريكي في 2018-2021، ويرجع ذلك أساسا إلى إنخفاض قيمة الليرة التركية .

مواضيع ذات صلة

برقان الكويتي يحافظ على تصنيفه الائتماني مع نظرة مستقبلية مستقرة

Baidaa Katlich

الكويت الدولي يطرح صكوك بقيمة 300 مليون دولار

Nesrine Bouhlel

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد الليبي بين 04.8 و05.8% خلال الأعوام من 2024 إلى 2026

Nesrine Bouhlel