أخبار أخبار عالمية فعاليات 🇩🇯 🇪🇬

مصر تستضيف الإجتماعات السنوية للإفريقي للتنمية في مايو 2023

بنوك عربية

أبرمت مصر ممثلة في البنك المركزي المصري مذكرة تفاهم مع مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، لاستضافة الإجتماعات السنوية للمجموعة خلال الفترة من 22 مايو إلى 26 مايو 2023 بمدينة شرم الشيخ المصرية.

وأُبرمت الاتفاقية عن مصر حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري، وعن مجموعة البنك الإفريقي للتنمية فينسنت إنميميالا، الأمين العام للمجموعة، وذلك بحضور أحمد زايد، المدير التنفيذي لمصر وجيبوتي بمجموعة البنك الإفريقي للتنمية وعميد مجلس إدارة مجموعة البنك.

وبهذه المناسبة، أفاد حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري، بأن “إستضافة مصر للاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية، يأتي في إطار حرص الدولة المصرية على تحفيز التكامل الإفريقي، وإتاحة التمويلات الميسرة اللازمة لدعم الاقتصادات الإفريقية، خاصة في ظل التحديات الخارجية التي تواجهها القارة والعالم أجمع، مما يزيد من أهمية الدور الرائد الذي تقوم به المجموعة بإعتبارها المؤسسة التمويلية الرئيسية المعنية بتنمية القارة الإفريقية”.

ومن جهته، صرح فينسنت إنميميالا، الأمين العام لمجموعة بنك التنمية الإفريقي “بأن الإمكانيات الكبيرة التي تمتلكها مصر تمكنها من تلبية معايير الجودة القياسية وإتاحة كافة المتطلبات اللازمة لاستضافة الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية”، مضيفا : “إننا نتطلع إلى إنعقاد الإجتماعات السنوية في مايو من العام المقبل، وسنواصل العمل معا بإخلاص والتزام مطلق من أجل نجاح هذه الإجتماعات، بما يدعمنا في تحقيق مهمتنا وأهدافنا بتحفيز التنمية الاقتصادية المستدامة والتقدم الاجتماعي في إفريقيا ، وبالتالي تحسين حياة الشعوب الإفريقية”.

ويُذكر أن مصر من أكبر ثلاثة مساهمين في رأس مال البنك الإفريقي للتنمية على مستوى كافة الدول الأعضاء والبالغ عددهم 81 دولة. كما أن مصر هي واحدة من ثلاث دول إفريقية فقط مساهمة في موارد صندوق التنمية الإفريقي والذي يستهدف تنمية الدول الإفريقية محدودة الدخل.

وقد بلغ حجم محفظة التعاون الإجمالية بين مصر والبنك الإفريقي للتنمية منذ بدء التعاون التنموي بين الشريكين في عام 1974، ما يقرب من 7 مليار دولار أمريكي ساهمت في تمويل العديد من المشاريع الإنمائية الهامة في مصر علاوة على مشاريع الربط القاري. أما عن المحفظة الجارية، فيبلغ حجمها حوالي 1.37مليار دولار أمريك لتمويل 25 مشروعا في القطاعين العام والخاص وذلك في العديد من المجالات من بينها الطاقة والنقل والزراعة والمياه والري والصرف الصحي وريادة الأعمال.

علما وأن مصر قد تسلمت رئاسة مجلس محافظي مجموعة البنك الإفريقي للتنمية للفترة من مايو 2022 حتى مايو 2023، خلال الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك لعام 2022، التي عقدت في العاصمة الغانية أكرا.

مواضيع ذات صلة

100 مليون يورو من الفرنسية للتنمية لبنك الجماعات المغربي

Nesrine Bouhlel

 المالية الموريتانية تجتمع مع الإسلامي للتنمية

Nesrine Bouhlel

المركزي المصري يصدر تعليمات لرؤوس أموال البنوك

Nesrine Bouhlel