أخبار تدريب تكنولوجيا مالية فعاليات مميز 🇦🇪

النقد العربي ينظم تدريب أساسيات التنبؤ الإقتصادي عبر برمجية R

بنوك عربية

دشنت أمس الإثنين الدورة التدريبية حول “أساسيات التنبؤ الإقتصادي وبإستخدام
برمجية R
” التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي، خلال الفترة من يوم أمس الإثنين الموافق لـ 19 ديسمبر 2022 ولغاية يوم الخميس بتاريخ 22 ديسمبر 2022، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق استمراراً لنشاطه التدريبي.

وعلى هامش هذه الدورة التأسيسية، يٌتَوقع أن يتدرب المشاركون بداية على إستخدام الحزم الإحصائية بلغة البرمجة R لإستكشاف ماهية السلاسل الزمنية محل الدراسة من حيث الإتجاهات الحاكمة، الأنماط غير المألوفة، التغيرات البنيوية عبر الزمن.

ومن المنتظر أن يتعرف المشاركون كخطوة ثانية على الأساليب الأساسية للتنبؤ الإقتصادي وكذ لك على طرق تقييم التوقعات المٌقدرة.  

وسيتطرق الجزء الثالث من هذه الدورة نماذج التنبؤ البسيطة، ذات المتغير الواحد، والتي أثبتت كفاءة عبر الزمن.

وأخيرًا، يتدرب المشاركون على أساسيات التنبؤ الاقتصادي باستخدام الأساليب الإحصائية المتقدمة والتي تتميز بالتوظيف الأمثل للبيانات الضخمة والأبعاد المتعددة وكذلك المتغيرات ذات التكرارات المختلطة.

ووفق صندوق النقد العربي، يتركز البرنامج التدريبي للدورة على المواضيع الرئيسة التالية:

  • الأهمية التطبيقية لبناء نماذج التنبؤ بالمتغيرات الاقتصادية.
  • استكشاف وتحليل واستعراض بيانات السلاسل الزمنية.
  • الأساليب القياسية والطرق الإحصائية لتقييم التوقعات.
  • نماذج التنبؤ البسيطة (ذات المتغير الواحد).
  • نماذج التنبؤ المتقدمة (ذات المتغيرات والأبعاد والتكرارات المختلطة).
  • مواضيع متقدمة حول التنبؤ الاقتصادي.

ولفت صندوق النقد العربي إلى أن التنبؤ بالمتغيرات الاقتصادية الرئيسة، مثل معدل التضخم ومعدل نمو الناتج، وسيلة مساعدة للتخطيط الجيد للمستقبل في الظروف العادية. أما الآن في ظل التطورات الإقتصادية الراهنة، يعتبر التنبؤ بمعلمات الوضع الاقتصادي الجديد ضرورة ملحة لما تتسم به بيئة اتخاذ القرار الاقتصادي ضمن هذا الوضع الجديد من تقلب، وعدم يقين، وتعقد.

وأكد صندوق النقد العربي على أهمية بالغة لبناء نماذج تنبؤ حديثة للمساعدة على إتخاذ القرارات وبناء السياسات الإقتصادية على أساس أدلة تجريبية منضبطة. قد يمتد أمد التوقعات المطلوبة إلى عدة أعوام في المستقبل كما هو الحال عند تخصيص الاستثمارات الرأسمالية في مشاريع البنى التحتية على سبيل المثال أو ينحصر إلى بعض أيام مثل التنبؤ بأسعار الصرف اليومية.

وأكد المصدر ذاته، أن بناء نماذج التنبؤ الإقتصادي، أياً ما كان مداها المستقبلي المستهدف، يعتمد على مراعاة طبيعة الهياكل الاقتصادية المتفردة للدول العربية، والتي تستلزم معالجة خاصة عند إستشراف مستقبل متغيراتها الإقتصادية الكلية. 

بناءً على ذلك، يستهدف معهد التدريب وبناء القدرات من هذه الدورة، ضمن مسار متكامل حول الأساليب المتقدمة للتنبؤ، إرساء الأسس المنهجية الرصينة للتنبؤ بالمتغيرات النقدية والمالية والإقتصادية مع مراعاة خصوصية الجوانب الإجتماعية والإقتصادية والإحصائية بالدول العربية.

مواضيع ذات صلة

100 مليون يورو من الفرنسية للتنمية لبنك الجماعات المغربي

Nesrine Bouhlel

 المالية الموريتانية تجتمع مع الإسلامي للتنمية

Nesrine Bouhlel

3 مليارات جنيه من الخزانة المصرية لمرتبات العاملين بالصناديق

Nesrine Bouhlel