أخبار أخبار عالمية مميز

انطلاق المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس” منذ يومين

بنوك عربية

 إنطلق الإجتماع السنوي للمنتدى الإقتصادي العالمي لهذا العام 2023 “دافوس”، أكبر حدث إقتصادي سنوي في العالم، في سويسرا، منذ يومين بتاريخ 16 يناير الجاري، وسط غياب العديد من قادة العالم.

وجاء منتدى هذا العام تحت عنوان “التعاون في عالم منقسم”، في الفترة من يوم الإثنين الموافق لـ 16 يناير 2023 إلى يوم الجمعة بتاريخ الـ 20 يناير 2023 بمشاركة قادة الحكومات والمالية والأعمال والمجتمع المدني في العالم لمناقشة حالة العالم وأولويات التنمية الإقتصادية العالمية للعام المقبل 2024.

وحسب مسؤولي المنتدى الاقتصادي العالمي، سيحضر أكثر من 2700 زعيم من 130 دولة، بما في ذلك 52 رئيس دولة وحكومة، الحدث في منتجع جبال الألب السويسرية.

ويشكل ممثلون من الولايات المتحدة الأمريكية أكبر مجموعة بعدد 33 مندوبًا، يأتي حوالي 18 مليارديرًا إضافيًا من أوروبا، و 13 من الهند، بما في ذلك الصناعي جوتام أداني، رابع أغنى شخص في العالم، وفقًا لمؤشر المليارديرات.

في المقابل، سيتيغيب عددًا كبيرًا من القادة رفيعي المستوى سيغيبون بشكل ملحوظ عن حدث 2023؛ إذ سيتغيب جو بايدن الرئيس الأمريكي عن إجتماع هذا العام، إلى جانب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، و يشي سوناك رئيس الوزراء البريطاني الجديد.

ولن يتواجد يشي سوناك الرئيس الصيني ورجال الأعمال الصينيين، بسبب تداعيات الإرتفاع الأخير في حالات كوفيد-19 في البلاد والإضطرابات في سوق الأسهم المحلية، والتي شهدت تبخر حوالي 224 مليار دولار أمريكي من ثروات أثرياء الصين في عام 2022.

كما لم يشارك أيضا سيريل رامافوزا رئيس جنوب إفريقيا عن الحدث بسبب أزمة الطاقة المستمرة في البلاد.

ومن جهة أخري، من المقرر حضور أولاف شولتز المستشار الألماني، الممثل الوحيد لقادة مجموعة السبع لدافوس 2023 إلى جانب أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية .

ولن يشارك فلاديمير بوتين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن الحدث، إلى جانب المؤسسة التجارية الروسية بأكملها، بعد أن تم شطب قائمة الضيوف بسبب العقوبات المفروضة على روسيا بسبب العملية العسكرية في أوكرانيا.

مواضيع ذات صلة

30 % يستقطبها الاقتصاد الرقمي من الاستثمارات في إفريقيا

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يتوقع نمو الاقتصاد المصري 04.7% في 2024

Nesrine Bouhlel

المغرب يُطلق النسخة الأولى من جيتكس إفريقيا للتكنولوجيا المالية العالمي والإفريقي

Nesrine Bouhlel