أخبار مميز 🇩🇿 🇱🇾 🇹🇳 🇲🇦 🇲🇷

آخر تحديث للبنك الدولي بشأن مستويات تضخم الأسعار في ليبيا

بنوك عربية

أظهر آخر تحديث لمجموعة البنك الدولي تسجيل ليبيا مستويات تضخم لأسعار الغذاء المحلي أقل في منطقة شمال إفريقيا، فيما إنخفضت مؤشرات أسعار المنتجات الزراعية والحبوب والصادرات المصدرة من الخارج في الأسواق العالمية.

وأوضح البنك الدولي في تقرير جديد له صدر هذا الأسبوع يرصد “تزايد انعدام الأمن الغذائي” في العالم، أن ليبيا سجلت نسبة 04.2في المائة تضخم في أسعار الغذاء، وهي الأدنى في منطقة شمال إفريقيا، مقارنة مع تونس 14.6في المائة، الجزائر 13.3في المائة، والمغرب 15في المائة، وموريتانيا 15.9في المائة.

وبين المعلومات المأخوذة من الشهر الأخير بين يناير 2023 وإبريل 2023، والتي تتوفر عنها بيانات تضخم أسعار المواد الغذائية ارتفاعًا في معدلات التضخم في جميع البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل تقريبًا، مع مستويات تضخم أعلى من 05في المائة في 64.7في المائة من البلدان منخفضة الدخل، 83.7في المائة من البلدان ذات الدخل المتوسط الأدنى، و89في المائة من البلدان ذات الدخل المتوسط الأعلى والعديد منها يعاني من تضخم من رقمين.

إلى جانب ذلك، فإن 81.8في المائة من البلدان ذات الدخل المرتفع تعاني من تضخم مرتفع في أسعار المواد الغذائية. والبلدان الأكثر تضررًا هي أفريقيا وأميركا الشمالية وأميركا اللاتينية وجنوب آسيا وأوروبا وآسيا الوسطى.

مؤشرات أسعار المنتجات الزراعية
وبخصوص مؤشرات أسعار المنتجات الزراعية والحبوب والصادرات في أسواق العالم فقد سجلت انخفاضًا بنسبة 08 في المائة و09 في المائة و11في المائة على التوالي عما كانت عليه قبل أسبوعين.

وأدّى الإنخفاض في أسعار الذرة والقمح 14في المائة و11في المائة على التوالي مقارنةً بأسبوعين إلى إنخفاض مؤشر أسعار الحبوب.

ووفق تقرير البنك الدولي لشهر إبريل 2023 فإنه من المتوقع أن تنخفض أسعار السلع الأساسية بشكل عام بنسبة 21في المائة في عام 2023 مقارنة بعام 2022.

وعلى وجه التحديد، من المتوقع أن تنخفض أسعار الطاقة بنسبة 26في المائة، وأسعار خام برنت 16في المائة، أسعار الزراعة 07 في المائة، أسعار المواد الغذائية 08 في المائة، وأسعار الأسمدة 37في المائة.

مواضيع ذات صلة

موريتانيا تجري مباحثات مع رئيس البنك الدولي

Nesrine Bouhlel

موريتانيا توقع تمويل مع البنك الدولي

Nesrine Bouhlel

بنوك مصرية توفر صرف الرواتب مسبقاً حتى 100 ألف جنيه شهرياً

Nesrine Bouhlel