أخبار 🇪🇬 🇸🇦 🇶🇦 🇲🇦 🇩🇯

مصر ثاني أعلى معدل نمو في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في 2023

بنوك عربية

أظهر أحدث إصدار من تقرير “الآفاق الاقتصادية العالمية” لمجموعة البنك الدولي أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا دخلت عام 2023 بقوة دفع قوية في النمو، غیر أنها بطیئة.

وكشف التقرير أن الاقتصاد المصري من المتوقع أن ينمو بنسبة 04.0% خلال العام المالي الجاري 2023، وهو ثاني أعلى معدل متوقع بعد جيبوتى والمتوقع نمو اقتصادها بنسبة 04.4% خلال العام المالي الجاري 2023.

ومع تلاشي الانتعاش الذي تمتعت بها البلدان المصدرة للنفط نتيجة لارتفاع أسعاره وتراجع الطلب العالمي عليه، فقد تباطأ النمو في إنتاج النفط بسرعة من معدلات ثنائية الرقم سجلت في أواخر عام 2022 .

وشهدت المملكة العربية السعودية انخفاضا في نمو الناتج من معدلات ثنائية الرقم في منتصف عام 2022 إلى 03.9% في الربع الأول من عام 2023 ، مدعوماً بالأنشطة غير النفطية.

وفي قطر، تباطأ النمو الاقتصادي في أوائل عام 2023 بعد تحقيق نمو على مدى عشر سنوات في الربع الأخير من عام 2022 بدعم من بطولة كأس العالم لكرة القدم.

وشهدت الاقتصادات المستوردة للنفط استمرار الأوضاع السلبية حتى عام 2023، إذ بلغ متوسط تضخم أسعار المستهلكين مستويات لم تشهدها خلال أكثر من عشرة أعوام خلال النصف الأول من العام.

وفي المغرب، يؤدي استمرار الجفاف وارتفاع معدلات التضخم إلى إضعاف النمو، مع ارتفاع معدلات البطالة في مارس 2023 إلى معدلات تفوق الذروة التي بلغتها إبان تفشي جائحة كوفيد-19.

مواضيع ذات صلة

وربة يحصل على موافقة لتحديث برنامج صكوك مستدامة

Baidaa Katlich

40 مليار دينار ارتفاع عرض النقد في الكويت أبريل الماضي

Baidaa Katlich

الكويت المركزي يطلق الدورة الرابعة من برنامج (قادة الأمن السيبراني)

Baidaa Katlich