أخبار أخبار عالمية

المركزي الصيني يبقي على مرونة السياسة النقدية

بنوك عربية

أعلن البنك المركزي الصيني أنه سيبقي على مرونة السياسة النقدية لتعزيز الطلب المحلي، بجانب الإبقاء على إستقرار الأسعار وسط علامات تلاشي التعافي الاقتصادي وإرتفاع مخاطر الإنكماش.

وفي تقرير تنفيذ السياسة الربع سنوي، أوضح بنك الشعب الصيني أن السلطات تواجه بعض الصعوبات والتحديات في تعزيز التعافي الاقتصادي وسط عدم اليقين العالمي.

وأضاف المركزي أن السياسة النقدية الحصيفة يجب أن تكون مرنة ومعتدلة ودقيقة وفعالة وأن تحافظ على حجم التمويل الاجتماعي والمعروض النقدي بما يتماشى مع الأهداف المتوقعة للنمو الاقتصادي ومستويات الأسعار.

كما يعتزم البنك تعزيز تنسيق السياسات والتعاون، ما يدعم بشكل فعال زيادة الاستهلاك، واستقرار الاستثمار، وتوسيع الطلب المحلي، والحفاظ على الأسعار عند مستوى معقول.

ويواجه ثاني أكبر اقتصاد في العالم ضعف الطلب الاستهلاكي وتباطؤ الأسعار، ما دفع المركزي الصيني إلى تيسير السياسة النقدية رغم أن أمامه مجال محدود للتحرك في هذا الإطار بسبب مخاوف هروب رؤوس الأموال واستقرار اليوان.

وأظهرت البيانات، الصادرة مؤخراً تراجع مؤشر أسعار المستهلكين في الصين بأبطأ وتيرة له في أكثر من 14 عاماً في يناير، كما انخفض مؤشر أسعار المنتجين، ما يزيد من الضغوط الواقعة على صانعي السياسة لاتخاذ المزيد من الإجراءات لإنعاش الاقتصاد ومواجهة مخاطر الانكماش.

كما أكد البنك المركزي على الإبقاء على سعر صرف اليوان الصيني مستقراً عند مستوى معقول.

مواضيع ذات صلة

السياسة النقدية للمركزي الأردني تعزز الثقة بالاقتصاد الوطني

Baidaa Katlich

بنوك مصرية تجري زيادات على فائدة بعض منتجات الادخار

Nesrine Bouhlel

المتحد المصري يساهم بنسبة 30% في شركتي تكنولوجيا بمصر

Nesrine Bouhlel