أخبار أخبار عالمية تدريب 🇦🇪

النقد العربي ينظم تدريباً حول الأزمات المالية وأسبابها

بنوك عربية

نظمت الدورة التدريبية حول “الأزمات المالية وأسبابها: دراسة حالات” التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي، خلال الفترة 12-15 فبراير 2024، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق استمراراً لنشاطه التدريبي.

وفي هذا الإطار، تتناول الدورة  مختلف أنواع الأزمات، وتستعرض العديد من حالات الازمات المالية وحالات الإفلاس يتم مناقشتها في بيئة تفاعلية بناءة، وذلك بالتركيز على دراسات حالات حول أسباب الأزمات وحالات الإفلاس واستخلاص الدروس والعبر منها.

ووفق النقد العربي، شهد العالم العديد من الأزمات المالية والاقتصادية تميزت بسرعة انتقال آثاراها بين الدول وبخسائرها المالية وغير المالية.  تتباين الازمات من حيث فترتها الزمنية وحدتها ونطاق تأثيراتها ويشمل ذلك أزمات أسعار الصرف وأزمات الديون السيادية وأزمات أسواق المال وأزمات المصارف.  وقد يتراوح نطاق وتأثير الأزمة ليكون على مستوى القطر الواحد، أو على امتداد إقليمي ودولي.

كما ساهمت العديد من العوامل في بروز تلك الأزمات ومن أبرزها الإختلالات الاقتصادية الكلية، وعدم إدارة مخاطر المديونية وبالأخص الخارجية بصورة مناسبة، إضافة إلى تسارع الدول نحو تحرير أنظمتها المالية دون اتخاذ الأطر والمتطلبات الاحترازية الملائمة .

كما أكد النقد العربي، أنه وفي السابق كانت تعتمد البنوك المركزية في معالجة الأزمات المالية على الأدوات التقليدية لسياستها النقدية مثل معدلات أسعار الفائدة، إلا أن الأزمة المالية العالمية 2007-2008 بينت عدم قدرة الأدوات التقليدية لوحدها في معالجة الأزمة المالية، مما حتم على البنوك المركزية البحث عن أدوات جديدة لسياستها النقدية تكون أكثر فعالية و قدرة على معالجة الأزمات المالية الكبرى.

ومن هذه الأدوات أدوات السياسة النقدية غير التقليدية التي تمثلت في: أدوات التيسير الكمي، وتوضيح التوجه المستقبلي للسياسة النقدية (Forward Guidance)، هذا الى جانب التركيز على دور البنوك المركزية في تعزيز الاستقرار المالي من خلال تقييم المخاطر النظامية واستخدام أدوات السياسة الاحترازية الكلية.

مواضيع ذات صلة

عجز الميزانية الأمريكية يهدد الاقتصاد العالمي

Rami Salom

النقد العربي والإسلامي للتنمية يبحثان المعايير المحاسبية للمالية الإسلامية

Nesrine Bouhlel

المالية الليبية تناقش التعاون الثنائي مع البنك الدولي

Nesrine Bouhlel