أخبار أخبار عالمية 🇴🇲

كابيتال إنتليجنس ترفع تقييمات الأهلي العُماني مع نظرة مستقرة

بنوك عربية: رفعت وكالة كابيتال إنتليجنس للتصنيف الائتماني تقييماتها لأصول البنك الأهلي العُماني (ABOB) وراجعت نظرتها المستقبلية من إيجابية إلى مستقرة.

وأوضحت الوكالة في مذكرة لها اليوم أنها قيمت أصول البنك المقومة بالعملة الأجنبية، طويلة الأجل لدرجة “+BB” بدلاً من “BB” في تصنيفها السابق، بينما أبقت على تصنيفها لأصول البنك المقومة بالعملة الأجنبية، قصيرة الأجل عند درجة “B”.

ورفعت الوكالة أيضًا التصنيف المستقل للبنك لدرجة “+BB” بدلاً من “BB” في تصنيفها السابق، ومنحت تقييمًا لمعيار القوة المالية للبنك عند درجة “-bbb” ومستوى دعم استثنائي متوسط.

وأرجعت الوكالة هذه التقييمات الإيجابية إلى تحسن مخاطر البيئة التشغيلية في سلطنة عُمان، حيث تعمل الحكومة على تعزيز ثقة المستثمرين، مما يوفر آفاقًا أفضل لنمو القروض واستقرارًا محتملاً لجودة أصول القروض في القطاع المصرفي في المستقبل.

كما دعم تصنيف البنك التقييم السيادي لسلطنة عُمان والأصول السيادية العُمانية.

ومع ذلك، أشارت الوكالة إلى أن تقييم البنك لا يزال مقيدًا ببيئة التشغيل الصعبة، على الرغم من تحسن الظروف مدعومة بأسعار النفط والغاز المواتية.

وذكرت الوكالة أيضًا أن من التحديات التي تواجه البنك محدودية التنويع الاقتصادي في عُمان، وتركيز العملاء في الإقراض والتمويل، وقروض المرحلة الثانية المرتفعة نسبيًا.

وتابعت كابيتال إنتليجنس بأن التحديات الائتمانية الإضافية تتمثل في مقاييس السيولة الرئيسية الضعيفة لدى البنك، والدخل من غير الفوائد المنخفض والمتقلب نسبيًا.

وأخيرًا، تشير النظرة المستقبلية المستقرة إلى أنه من المرجح أن تظل التصنيفات دون تغيير خلال الأشهر الـ 12 المقبلة، وتعكس توقعات الوكالة بأن يحافظ البنك على أعماله ومركزه المالي المستقر على نطاق واسع.

مواضيع ذات صلة

بنك مسقط يَحصد لقب “أفضل بنك في عُمان” 

Baidaa Katlich

الأهلي الكويتي “أفضل بنك في تحويلات الدولار” للسنة الثانية توالياً

Baidaa Katlich

الكويت الدولي يحصل على موافقة أسواق المال لإصدار صكوك بـ 300 مليون دولار

Baidaa Katlich