أخبار 🇲🇦

ارتفاع القروض البنكية في المغرب 3,4% في مارس الماضي

بنوك عربية

أفادت النشرة الأخيرة لبنك المغرب(المركزي) حول الإحصائيات النقدية بأن القروض البنكية الموجهة للقطاع غير المالي سجلت نموا نسبته 3,4 في المائة خلال شهر مارس 2024.

وبين بنك المغرب أن نمو القروض الموجهة للقطاع غير المالي يعكس بالأساس ارتفاع القروض الموجهة للشركات غير المالية الخاصة بنسبة 1,9 في المائة، وتنامي القروض الموجهة للشركات غير المالية العمومية من 20,8 في المائة إلى 24,7 في المائة، مشيرا إلى أن نمو القروض الموجهة للأسر، من جهتها، تراجعت إلى 01 في المائة.

وحسب الغرض الاقتصادي، أبرز المصدر ذاته أن تطور القروض البنكية الموجهة للقطاع غير المالي يغطي ارتفاع تسهيلات الخزينة إلى 0,7 في المائة، وتسارع نمو قروض التجهيز إلى 5,8 في المائة، والقروض العقارية إلى 1,1 في المائة، إضافة إلى تباطؤ نمو القروض الاستهلاكية إلى 0,3 في المائة.

وفي ما يتعلق بالديون المتعثرة، فقد تباطأ نموها إلى 5,3 في المائة بعد تسجيل 6 في المائة خلال فبراير 2024، واستقر معدلها بين القروض عند 8,6 في المائة بعد 8,7 في المائة.

ووفق فرع النشاط، أظهرت المعطيات المتوفرة بوتيرة فصلية تسارع إجمالي القروض البنكية إلى 6,3 في المائة خلال مارس 2024، مما يغطي تسارع نمو القروض المخصصة لمقاولات القطاعات الثانوية والثالثية إلى ما يعادل تواليا 14,3 في المائة و4,4 في المائة، وتفاقم انخفاض تلك الموجهة لمقاولات القطاع الأولي إلى 1,4 في المائة.

مواضيع ذات صلة

100 مليون يورو من الفرنسية للتنمية لبنك الجماعات المغربي

Nesrine Bouhlel

المغرب المركزي يُحذر من الاحتيال البنكي

Nesrine Bouhlel

ارتفاع ملحوظ في القروض والتمويل والسّيولة المحلية في سلطنة عُمان خلال فبراير 2024

Baidaa Katlich