أخبار 🇶🇦

التجاري القطري يصدر سندات دين بقيمة 500 مليون دولار

أعلن البنك التجاري القطري الثلاثاء الماضي عن نجاحه في إصدار سندات دين غير مضمونة من الدرجة الأولى بقيمة 500 مليون دولار أمريكي لمدة خمس سنوات وذلك بموجب برنامج إصدار سندات الدين الأوروبية المتوسطة الأجل (EMTN) بقيمة 5 مليار دولار أمريكي.

وبحسب الموقع الرسمي للبنك فقد تم ترتيب الإصدار وطرحه من قبل مجموعة من البنوك الرئيسية شملت ستاندرد تشارترد، ويلز فارجو للسندات المالية، بنك باركليز، بنك قطر الوطني كابيتال، بنك الخليج التجاري (الخليجي)، وبتنسيق شامل من مريل لنش انترناشيونال، واجتذب الإصداراهتماماً عالمياً كبيراً.

وبحسب البنك فقد بادر ممثلون عن البنك التجاري بتنظيم جولة ترويجية بالتعاون مع البنوك الرئيسية للالتقاء بمستثمرين في لندن وسنغافورة وهونج كونج وفرانكفورت بهدف دعم هذا الإصدار. 

وتمكنت الجولة من تشكيل محفظة من عدة أوامر لإصدار سندات الدين بمجموع 1.0 مليار دولار أمريكي (متجاوزاً الاكتتاب بضعفين)، الأمر الذي أتاح للبنك التجاري تخفيض الهامش النهائي ونسبة الفائدة الدورية بمعدّل أقل من توقعات السعر الابتدائي للإصدار. 

وتم إصدار السندات بهامش ربح يبلغ 212.5 نقطة أساس فوق متوسط سعر التبادل لخمس سنوات، ومبلغ فائدة دوري يبلغ %5.00 وعائد نهائي بنسبة 5.22% سنوياً، وسيستخدم البنك عائدات الإصدار لغايات التمويل العام وتعزيز الخطط التنموية الاستراتيجية للبنك.

وشارك أيضاً في هذا الإصدار مستثمرون من أنحاء العالم، وبأغلبية نسبتها (47.4%) من منطقة الشرق الأوسط ومن آسيا (24.1%) تليها المملكة المتحدة (17.2%)  ثم أوروبا (10.4%). وتنوعت قاعدة المستثمرين المشاركين، بما في ذلك بعض من كبار المستثمرين في الأصول ذات الدخل الثابت في العالم، ومع طلب قوي من صناديق الاستثمار، وصناديق التحوط والبنوك الأخرى والمؤسسات القطرية.  

ويعد البنك التجاري أول مؤسسة قطرية تطلق برنامج إصدار أوراق الدين الأوروبية المتوسطة الأجل (EMTN) المدرجة في بورصة لندن، وأول بنك قطري يصدر سندات في أسواق رأس المال الدولية.

مواضيع ذات صلة

الدوحة القطري يُفوض مديرين لإصدار سندات بالدولار الأمريكي

Nesrine Bouhlel

موديز تؤكد تصنيف التجاري القطري عند درجة A2/Prime-1

Nesrine Bouhlel

موديز تؤكد تصنيفات التجاري القطري

Nesrine Bouhlel