أخبار تدريب 🇦🇪

اتحاد مصارف الإمارات ينظم ورشة مع سويفت لمواجهة الجرائم الإلكترونية

نظم اتحاد مصارف الإمارات، أمس الأحد ورشة عمل للعاملين في القطاع المصرفي والمالي في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة حول برنامج حماية العملاء، وذلك بالتعاون مع ”سويفت” المتخصصة في مجال خدمات المراسلة المالية.
وفي تصريح خاص للإتحاد قال عبدالعزيز الغرير، رئيس اتحاد مصارف الإمارات “دفعت المخاطر السيبرانية الآخذة في النمو بوتيرة متسارعة كلاً من سويفت وعملائها إلى البقاء يقظين وفي حالة ترقب على المدى الطويل. وفي الوقت الذي يبقى فيه العملاء مسؤولون عن حماية بيئاتهم الخاصة، فقد قامت سويفت بإنشاء برنامج حماية العملاء (CSP)، لتقديم الدعم  للعملاء في مكافحة الهجمات السيبرانية”.
وذكر الاتحاد أن ورشة العمل قد استقطبت أكثر من 100 شخصية من ضباط أمن المعلومات ومديري البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والعمليات من البنوك الأعضاء والمؤسسات المالية، إضافة إلى عدد من مديري سويفت في الإمارات.
وسلطت الورشة الضوء على الأهمية المتزايدة لبناء شبكة دفاع مرنة ضد الهجمات السيبرانية الآخذة في التطور في القطاعين المصرفي والمالي، بهدف تأمين الحماية اللازمة لمصالح البنوك ومختلف الأطراف المعنية والعملاء على وجه الخصوص.
وقدمت الورشة للمشاركين أفكاراً مرتبطة بالإجراءات التي يجب على البنوك التقيد بها لضمان امتثالها لبرنامج حماية العملاء في عام 2018، بالإضافة إلى الاستعداد لتنفيذ البرنامج في عام 2019 وتخصيص الميزانية اللازمة لذلك. كما ركزت الجلسات على إطار عمل برنامج حماية العملاء من سويفت (CSCF) وتطبيقه، واستشارات (KYC-SA V3)، وضوابط نسخة العام 2019 من برنامج أمان العملاء.
كما تضمنت ورشة العمل بحسب الاتحاد حلقة نقاش بقيادة خبراء بالقطاع، من بينهم بيليركولام بارثاساراثي، رئيس قسم أمن المعلومات والمخاطر التشغيلية في بنك أبوظبي الأول؛ مارك بايس، مدير إقليمي- قسم الخدمات والاستشارات في سويفت؛ جرانت نيفين، شريك مساعد، قائد دائرة الخدمات الاستشارية التقنية(منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا)، إرنست ويونغ ؛ سدرشان سرنفاسن، مدير تنفيذي، خدمات الاستشارية، إرنست ويونغ.
في حين سلطت حلقة نقاش تحت عنوان “الدفاع عن الأمن السيبراني في الإمارات: التحديات وطرق التعاون” الضوء على أحدث التوجهات المتعلقة بالجرائم السيبرانية المبلغ عنها وتلك التي تم رصدها في دولة الإمارات.
كما سلط خبراء الضوء على مختلف الخطوات والضوابط التي شرع المصرف المركزي في تطبيقها لتطوير وحماية النظام المصرفي والمالي في الدولة، وبحثت حلقة النقاش وجهات نظر واضعي الأطر التنظيمية للخدمات المصرفية حول برنامج حماية العملاء وتطبيقه بالإضافة إلى عمليات التدقيق المرتبطة به، ومشاركة الحضور تجاربهم حول تطبيق البرنامج في العام 2017.
ويذكر أن شركة سويفت كانت قد أطلقت برنامج حماية العملاء بهدف دعم العملاء في مواجهة الهجمات السيبرانية، وتم تصميم البرنامج ليتضمن ثلاث نقاط تعزيز مترابطة، مثل حماية البيئة المحلية وتأمينها، ومنع حالات الاحتيال ورصدها في العلاقات التجارية، وتبادل المعلومات حول التهديدات السيبرانية، والاستعداد لمحاولات الاحتيال المحتملة في المستقبل.