أخبار أخبار عالمية

أوفيد يدعم مشاريع مستدامة بقيمة 154 مليون دولار

وافق مجلس محافظي صندوق أوبك للتنمية الدولية أوفيد بحسب خبر نشرته وكالة أنباء الإمارات اليوم الأحد على خطة تمويلات مالية بقيمة نحو 270 مليون دولار لصالح تمويل مشاريع تدعم التنمية المستدامة في العديد من البلدان النامية على مستوى العالم.

وذكرت الوكالة أن أعمال الدورة الرابعة والخمسين للمجلس قد وافقت على دعم مشاريع القطاع العام في خمس دول بقيمة نحو 154 مليون دولار، شملت تمويل بناء نفق سريع للسيارات في البوسنة والهرسك يوفر وسيلة نقل أكثر كفاءة وأقل كلفة.

كما اشتملت المشاريع تطوير طريق بطول 93 كيلومترا في بوركينا فاسو لتعزيز حركة التجارة وتحسين الوصول إلى الخدمات الاجتماعية وربط مناطق الإنتاج بالعاصمة واجادوجو وإنشاء مشروع للصرف الصحي في مالاوي، لتحسين مستويات الصحة، وبناء ميناء جديد للصيد في موزمبيق يسهم في زيادة دخل الصيادين، وتحسين الأمن الغذائي والتنمية الاجتماعية والاقتصادية في مدينة أنغوشه، وإعادة تأهيل طريق راكوانا – سوريياكاندا في سريلانكا لتسهيل الوصول إلى الأسواق والخدمات الاجتماعية.

وتضمنت الموافقات بحسب الوكالة سبع منح بلغ مجموعها أكثر من 4.5 مليون دولار لعدد من منظمات المجتمع المدني مثل المنظمة العربية للتنمية الزراعية، ومعهد التعاون في المشاريع التنموية والمؤسسة الألمانية لمكافحة الجوع، والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، وذلك في إطار العمل على تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وعلى صعيد القطاع الخاص اعتمد أوفيد 42 مليون دولار للمساهمة في تعزيز قطاع الطاقة في بنغلاديش ودعم مؤسسة مالية في كمبوديا لتوسيع أنشطة الإقراض للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وذكرت الوكالة أن أوفيد قد وافق على تخصيص مبلغ قيمته 70 مليون دولار للأردن، بهدف المساعدة في تعزيز صناعة إنتاج الملابس، ودعم أنشطة التجارة الدولية في بنغلاديش وجورجيا.

وأضافت أن سليمان الحربش مدير عام أوفيد قد أوضح في ختام أعمال الدورة أن التمويلات الجديدة تأتي في إطار استجابة الصندوق لاحتياجات البلدان النامية الشريكة ودعم المشاريع التنموية.