أخبار 🇦🇪

11.7 مليار درهم فائض سيولة المركزي الإماراتي في أغسطس

ذكرت وكالة أنباء الإمارات اليوم الإثنين أن مصرف الإمارات المركزي قد رفع من وتيرة سحب السيولة الفائضة لدى الجهاز المصرفي خلال أغسطس الماضي، في توجه وصفه خبراء القطاع بأنه يستهدف ضبط حركة السيولة الزائدة عن حاجة البنوك.

ووفقا للأرقام الموثقة في أحدث تقارير المصرف المركزي فقد بلغت قيمة السيولة التي جرى سحبها خلال أغسطس 2018 نحو 11.7 مليار درهم الأمر الذي جاء بعكس النهج الذي اتبعه المركزي في شهر يوليو من العام ذاته عندما قام بضخ سيولة قيمتها 5.2 مليار درهم في الجهاز المصرفي.

وأوضحت الوكالة أنه ومع عودة المصرف المركزي لسحب السيولة الفائضة لدى الجهاز المصرفي فقد ارتفع رصيده من شهادات الإيداع إلى 132.7 مليار درهم في نهاية أغسطس مقارنة مع 121 مليار درهم في يوليو السابق.

ويظهر المؤشر البياني لحركة إدارة السيولة في السوق نقلاً عن الوكالة لجوء المصرف المركزي إلى بدء سحب جزء بسيط من السيولة، وبمقدار ملياري درهم خلال شهر فبرير من العام الجاري قبل أن يعود لضخ 6 مليارات درهم منها في مارس من العام ذاته.

وأضافت الوكالة أن المركزي واصل خلال شهر أبريل ضخ السيولة في الجهاز المصرفي بقيمة وصلت إلى 16 مليار درهم، قبل أن يسحب نحو 7 مليارات درهم منها في شهر مايو حيث وصل رصيد شهادات الإيداع 125.2 مليار درهم وبقي الرصيد عند المستوى نفسه في شهر يونيو.

وفي شهر يوليو بحسب الوكالة تم ضخ نحو 4 مليارات درهم ثم لجأ المصرف المركزي في أغسطس الى سحب كمية كبيرة من السيولة وهو ما رفع رصيد شهادات الإيداع مجددا الى مستوى 132.7 مليار درهم.