أخبار مميز 🇦🇪

أبوظبي الإسلامي يجمع مليار درهم في اكتتاب زيادة رأس المال

أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي أمس الأربعاء عن نجاحه في جمع مليار درهم في إطار برنامج إصدار حقوق الأولوية الذي أجراه المصرف بهدف دعم نموه، وقد تم تغطية المعروض بأكثر من 5 مرات.

وأكد البنك أنه تمت تغطية كافة الأسهم المطروحة للاكتتاب والتي بلغ عددها 464 مليون سهم جديد بحلول نهاية فترة الاكتتاب يوم 9 أكتوبر الجاري، معلناً عن التخصيص النهائي للأسهم يوم 16 أكتوبر الجاري.

وأوضح بنك أبوظبي الإسلامي أن إصدار حقوق الأولوية والبالغة قيمتها 1 مليار درهم إماراتي، استقطب المستثمرين الذين بلغ مجموع قيمة طلبات اكتتابهم أكثر من 5 مليار درهم.

وبحسب البنك فقد تم تداول حقوق الأولوية في سوق أبوظبي للأوراق المالية، حيث أتيح للمساهمين الحاليين للمصرف والمستثمرين الآخرين فرصة شراء أسهم جديدة بسعر 2.16 درهم للسهم الواحد، كما شهدت حقوق أولوية مصرف أبوظبي الإسلامي مستوى تداول نشط في سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال الفترة التي خصصت لتداول هذه الحقوق. 

وفي تصريح خاص للبنك قال خميس بوهارون، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي بالإنابة لمصرف أبوظبي الإسلامي ”لقد تزامن اصدار حقوق الأولوية لزيادة رأس مال المصرف مع إصدار صكوك غير محددة الأجل بقيمة 750 مليون دولار، مما أدى إلى تحسين هيكل رأس المال الخاص بالمصرف“.

وأضاف البنك بأنه سيتم إعلام المكتتبين بالعدد النهائي من الأسهم التي خصصت لهم في تاريخ 16 أكتوبر، على أن يتم رد المبالغ الفائضة للمكتتبين الذين لم يحصلوا على العدد الكامل من الأسهم التي اكتتبوا بها.

وكان مصرف أبوظبي الإسلامي قد أعلن عن نجاحه في إصدار صكوك غير محددة الأجل بقيمة 750 مليون دولار لدعم الشق الأول من رأس المال، وهي صكوك متوافقة مع الإطار التنظيمي لاتفاقية بازل 3 التي أصدرها مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.

وتم تحديد التسعير الأولي لهذا الإصدار الذي يأتي في إطار خطط المصرف الرامية إلى زيادة رأس ماله، عند معدل ربح يبلغ 7.125%، وتمت تغطية الاكتتاب على الطرح الأصلي المعياري للصكوك بمعدل ثلاث مرات في حين تجاوز حجم طلبات الشراء المتراكمة 2.1 مليار دولار.