أخبار 🇧🇭

البركة التركي يطرح صكوكاً محلية بـ 250 مليون ليرة

أعلن بنك البركة التركي نجاحه في إصدار صكوك بقيمة 250 مليون ليرة تركية تم تغطيتها بمعدل 1.68 مرة في السوق، وذكر البنك أن المبلغ المستهدف من الإصدار كان 200 مليون ليرة تركية، غير أن ارتفاع معدل الطلب على هذه الشهادات، والذي تجاوز 1.68 مرة، ساهم في إغلاق الإصدار عند 250 مليون ليرة تركية. وتبلغ فترة استحقاق الإصدار 98 يومًا، حيث تم الاكتتاب فيه بنسبة 75% من قبل الأفراد المؤهلين و25% المتبقية من قبل المستثمرين المؤسسيين بما في ذلك شركات إدارة المحافظ وصناديق التقاعد وشركات التأمين. ويرفع هذا الإصدار إجمالي قيمة إصدارات الصكوك بالعملة المحلية للبنك إلى 1.2 مليار ليرة تركية والإصدارات الإجمالية إلى 2.1 مليار ليرة تركية في العام 2018.
وفي تعليق لموقع البنك صرح مالك تمساح، مساعد المدير العام للخزانة والخدمات المصرفية الاستثمارية والمؤسسات المالية وعلاقات المستثمرين قائلاً “إن النجاح الذي لقيه أحدث إصدار للبنك هو انعكاس للثقة المستمرة التي تم ترسيخها بين مصرفنا وبين المستثمرين المحليين بكافة فئاتهم على مدار السنوات الأربعة والثلاثين الماضية، ولكون هذه الأدوات ذات الأسعار التنافسية والسيولة العالية باتت تلعب دوراً هاماً في توفير مصادر التمويل للقطاع المصرفي، فأننا سوف نستمر في التركيز على تزويد المستثمرين بمجموعة متنوعة من المنتجات الاستثمارية التي تلبي متطلباتهم“.

ويذكر أن مجموعة البركة المصرفيّة مرخصة كمصرف جملة إسلامي من مصرف البحرين المركزي، ومدرجة في بورصتي البحرين وناسداك دبي، وتقدم خدماتها المصرفيّة إلى حوالي مليار شخص، في مجالات مصرفيّة التجزئة، والتّجارة، والاستثمار بالإضافة إلى خدمات الخزينة، ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 2.5 مليار دولار أمريكي.

وتتوزع المجموعة جغرافياً في وحدات مصرفيّة تابعة ومكاتب تمثيل في 16 دولة، حيث تدير أكثر من 700 فرع في كلّ من تركيا، الأردن، مصر، الجزائر، تونس، السودان، البحرين، باكستان، جنوب أفريقيا، لبنان، سوريــة، المملكة العربية السعودية والمغرب، بالإضافة إلى فرع واحد في العراق ومكتبي تمثيل في كلّ من إندونيسيا وليبيا.