أخبار 🇴🇲

أكثر من 30 مليون ريال قروض بنك التنمية العماني للمراة

بلغ عدد القروض التي منحها بنك التنمية العُماني للمرأة العُمانية في الفترة من 2009 إلى النصف الأول من عام 2018 نقلا عن وكالة الأنباء العمانية حوالي 9027، بقيمة 30.8 مليون ريال عماني.

وأوضحت الوكالة أن هذه المشاريع التنموية تنوعت في القطاعات الإنتاجية والخدمية وقطاعات اقتصادية أخرى، في إطار الجهود التي يبذلها بنك التنمية العُماني لتشجيع المرأة العُمانية للاستثمار في القطاعات الاقتصادية وتمكينها من ممارسة الأعمال الذاتية والحرة؛ لتواكب بذلك الخطط الحكومية الهادفة إلى تشجيع المرأة لممارسة الأعمال .

وأشارت الإحصائيات التي أعلنها بنك التنمية العُماني إلى أن قطاع الصناعة استحوذ على المرتبة الأولى في عدد القروض التي مُنحت للمرأة في كافة محافظات السلطنة إذ بلغ عددها 5775 قرضا صناعيا بقيمة 1.17 مليون ريال عماني .

وجاء قطاع الزراعة والثروة الحيوانية في المرتبة الثانية من حيث عدد القروض التي منحها البنك للمرأة إذ بلغ عددها 2056 قرضا بقيمة 3.9 مليون ريال عماني، في حين جاء قطاع الخدمات العامة والمهنية في المرتبة الثالثة التي منح البنك بموجبها قروضا للمرأة بلغت 755 قرضا بقيمة 5.2 مليون ريال عماني .

أما في قطاع التعليم فقد ذكرت الوكالة أن عدد القروض التي مُنحت للمرأة بلغ 348 قرضا بقيمة 7.1 مليون ريال عماني، وبلغ عدد المشروعات الصحية التي مُنحت للمرأة لإقامة مشروعات طبية 52 قرضا بقيمة 8.120 ألف ريال عماني، أما الثروة السمكية فقد بلغ عدد المشروعات التي مولها البنك للمرأة 19 مشروعا بقيمة 6.60 ألف ريال عماني .

ومن حيث توزيع القروض التي مُنحت للمرأة العُمانية على مستوى المحافظات فقد ذكرت الوكالة أن محافظة ظفار جاءت في المرتبة الأولى بعدد 2620 قرضا بقيمة 9 ملايين ريال عماني، وجاءت محافظة شمال الباطنة في المرتبة الثانية في عدد القروض التي منحها البنك بعدد 1772 قرضا بقيمة 6.5 مليون ريال عماني، أما محافظة جنوب الباطنة فجاءت في المرتبة الثالثة في عدد القروض التي منحت للمرأة بعدد 892 قرضا بقيمة 1.3  مليون ريال عماني.

من جانب آخر يولي بنك التنمية العُماني اهتماما بالمرأة العُمانية كموظفة في إطار تمكينها من العمل في أقسامه ودوائره المختلفة، حيث بلغ عدد الموظفات بالبنك 84 موظفة من إجمالي عدد الموظفين البالغ عددهم 249 موظفا، وبذلك تسجل الموظفات نسبة 34 بالمائة من عدد العاملين، وتشغل المرأة في البنك مستويات إدارية وفنية مختلفة، وتحظى بالتأهيل والتدريب وفقا لخطط البنك التأهيلية للموظفين.