أخبار 🇦🇪

ارتفاع أرباح أبوظبي الإسلامي بنسبة 3.5٪ في الربع الثالث

أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي عن تحقيقه أرباحاً صافية بلغت 1,752.5 مليون درهم إماراتي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2018 بارتفاع نسبته 3.5% مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي، وذلك بفضل نمو صافي أصول تمويل العملاء، وتراجع مخصصات خسائر الائتمان والاستثمار. ولا تزال الميزانية العمومية للمصرف عند مستويات قوية، وعززها قيام المصرف مؤخراً بزيادة رأس ماله من خلال إصدار حقوق أولوية وإصدار صكوك الشق الأول من رأس المال غير محددة الأجل، بالإضافة إلى مستوى السيولة القوي للمصرف والجودة العالية لأصوله.

وأوضح مصرف أبوظبي الإسلامي أنه نجح في إتمام إصدار حقوق الأولوية في شهر أكتوبر من العام الجاري، وجمع على إثره 1 مليار درهم بهدف دعم مسيرة نموه المستمرة وتحقيق أهداف استراتيجيته الطموحة مع تلبية المتطلبات التنظيمية في الوقت نفسه. وقد استقطب هذا الإصدار اهتماماً كبيراً من قبل شريحة متنوعة من المستثمرين في السوق المحلية، وتمت تغطية الاكتتاب بأكثر من المعروض بحوالي خمس مرات.

كما تضمن برنامج المصرف لزيادة رأس ماله إصدار صكوك غير محددة الأجل بقيمة 750 مليون دولار لدعم الشق الأول من رأس المال، وهي صكوك متوافقة مع الإطار التنظيمي لاتفاقية بازل 3 التي أصدرها مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي. وتم تحديد التسعير الأولي لهذا الإصدار عند معدل ربح يبلغ 7.125%، وتمت تغطية الاكتتاب على الطرح الأصلي المعياري للصكوك بمعدل ثلاث مرات في حين تجاوز حجم طلبات الشراء المتراكمة 2.1 مليار دولار.

وأكد البنك أن عدد العملاء النشطين الذين يخدمهم المصرف ارتفع بنسبة 5.9٪ على أساس سنوي ليصل إلى 1,026,470 عميل، ويعزى هذا النمو إلى تركيز المصرف المستمر على توفير خدمة عملاء متميزة، إلى جانب الاستثمار الكبير في تطوير منصاته الرقمية للخدمات المصرفية، وشبكة فروعه الواسعة، فضلاً عن جهوده المستمرة لتطوير منتجات رائدة على مستوى القطاع.

كما حقق المصرف نمواً بنسبة 2.1% في صافي أصول تمويل العملاء على أساس سنوي ليصل إلى 78.4 مليار درهم، مع الحفاظ على جودة أصول عالية.

وأشار البنك إلى تحسّن تكلفة التمويل بسبب انخفاض مخصصات خسائر التمويل والاستثمار بنسبة 29.2% لتصل إلى 171.7 مليون درهم خلال الربع الثالث من العام 2018، موضحا أن احتساب المخصصات يتم بناءً على منهجية خسائر التمويل المتوقعة وفقاً للمعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 المعتمد حديثاً.

كما حافظ المصرف على مستوى صحي لمعدل تمويل العملاء إلى الودائع عند 79.6% على الرغم من انخفاض إجمالي ودائع العملاء بشكل طفيف بنسبة 0.6٪ على أساس سنوي ليصل إلى 98.5 مليار درهم حتى 30 سبتمبر 2018.

وبحسب المصرف فقد تقدمت جهوده الرامية للارتقاء بقدرات منصاته الرقمية، ببتعيينه رئيس عالمي للتحول الرقمي، والتي حصد المصرف نتيجة لها جائزة أفضل مصرف إسلامي رقمي من مجلة “جلوبال فاينانس”.

وذكر البنك أنه ووفقاً للمعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9، والذي تم اعتماده حديثاً، فإن معدل تمويل العملاء المصنفين تحت “المرحلة الثالثة” يبلغ 5.5٪، حيث يبلغ إجمالي أصول التمويل من هذه الفئة لدى المصرف حالياً 4,488.8 مليون درهم. وخلال الربع الثالث من العام 2018، احتسب مصرف أبوظبي الإسلامي مخصصات إضافية بقيمة 171.7 مليون درهم مقابل أصول تمويل العملاء. واستقر إجمالي مخصصات خسائر الائتمان والاستثمار التي احتسبها المصرف عند 3,411.7 مليون درهم، وتمثل هذه المخصصات حالياً معدل تغطية يبلغ 76.0% من إجمالي محفظة الأصول المتعثرة.

وبحسب التقرير الذي نشره المصرف فقد حافظ على مكانته كأحد أكثر المصارف سيولةً في دولة الإمارات، ووصل معدل تمويل العملاء إلى الودائع للمصرف إلى 79.6% حتى 30 سبتمبر 2018. وشهد صافي أصول تمويل العملاء نمواً بنسبة 2.1% على أساس سنوي، في حين واصل المصرف تركيزه على تعزيز فعالية نهجه في إدارة المخاطر من أجل التعامل مع أي تقلبات غير متوقعة على مستوى الاقتصاد الكلي.

 كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين (بما في ذلك أدوات الشق الأول من رأس المال) 16.2 مليار درهم بنهاية 30 سبتمبر 2018، ما يمثل زيادة بنسبة 0.3٪ على أساس سنوي، ومعدل نمو تراكمي بنسبة 3.2٪ على مدى 3 سنوات. 

فيما تضمن برنامج المصرف لزيادة رأس ماله إصدار صكوك غير محددة الأجل بقيمة 750 مليون دولار لدعم الشق الأول من رأس المال، وهي صكوك متوافقة مع الإطار التنظيمي لاتفاقية بازل 3 التي أصدرها مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي. وتم تحديد التسعير الأولي لهذا الإصدار عند معدل ربح يبلغ 7.125%، وتمت تغطية الاكتتاب على الطرح الأصلي المعياري للصكوك بمعدل ثلاث مرات في حين تجاوز حجم طلبات الشراء المتراكمة 2.1 مليار دولار. 

وعلاوة على ذلك، عمل مصرف أبوظبي الإسلامي على استرداد صكوك هجينة عامة بقيمة 1 مليار دولار كان قد أصدرها في نوفمبر 2012 لدعم الشق الأول من رأس المال، وذلك بحلول أول موعد استرداد لهذه الصكوك.

واستقر معدل كفاية رأس المال لمصرف أبوظبي الإسلامي بحسب معايير بازل 3 عند 16.45% وذلك كما في 30 سبتمبر 2018، ودون احتساب إصدار حقوق الأولوية بقيمة 1 مليار درهم والذي تم خلال شهر أكتوبر من العام الحالي. وبلغ معدل كفاية الشق الأول من رأس المال بحسب نفس المعايير 15.36% ومعدل كفاية الشق الأول من حقوق المساهمين العاديين 10.61٪، وجميعها أعلى من الحد الأدنى التنظيمي الذي حدده مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، كما في 30 سبتمبر 2018.