أخبار 🇧🇭

مؤتمر المصارف الإسلامية يعلن عن النسخة الرابعة من جوائز ليدر بورد

دشن المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية دورته الخامسة والعشرين والتي تتمحور حول تنمية الخدمات المصرفية التي تقدمها المؤسسات المالية الإسلامية العالمية بهدف تعزيز أدائها وجودتها، بإطلاقه النسخة الرابعة من جوائز المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية «ليدر بورد».

وسيتم عقد المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية حسب وكالة أنباء البحرين برعاية رئاسة وزراء مملكة البحرين، بالشراكة مع مصرف البحرين المركزي، وذلك بتاريخ 26 و27 و28 نوفمبر بمملكة البحرين.

وسيتم بجانب جوائز المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية للأداء 2018 تكريم قادة هذا القطاع المصرفي، وتعد جوائز ليدر بورد، التي انطلقت في العام 2015، أول أداة تقييم بمثابة معيار لمساعدة المؤسسات المالية الإسلامية على قياس وتقييم أدائها بالمقارنة مع منافسيها.

وأوضحت الوكالة أن جوائز ليدر بورد ستصنف البنوك الإسلامية بالمقارنة مع منافسيهم على المستويات العالمية والإقليمية والمحلية، استناداً إلى المقاييس المالية والحوكمة، المتمثلة في الاستقرار المالي (وهو إجمالي رأس المال ونسبة رأس المال من الشريحة الأولى، واحتياطيات القروض إلى نسبة القروض الإجمالية، واحتياطيات خسائر القروض إلى القروض المتعثرة، والقروض المتعثرة إلى إجمالي القروض)؛ والأداء المالي (وهو العائد على متوسط الأصول، والعائد على متوسط الملكية، ونسبة التكلفة إلى الدخل، ونمو الأصول) والحوكمة والمسؤولية الاجتماعية (وهو مؤشر الإفصاح المالي، والإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية للشركات).

كما سيتم تصنيف البنوك على أساس النتيجة الإجمالية، التي تشكل ذروة جوائز المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية، ويصنف هذا المؤشر الإجمالي الكيانات بشكل كلي على أساس التدابير المالية والحوكمة. وتجب الإشارة إلى أن البيانات الخاصة بإنشاء إطار التقييم تم جمعها بالاستعانة بمؤشر التنمية المالية الإسلامية الصادر عن “تومسون رويترز” وأوربيس بنك فوكس.

وستتنافس المؤسسات المالية الإسلامية الأعلى أداءً على فئتين من الجوائز هي: جائزة واحدة عالمية وثلاثة جوائز إقليمية لكل من المناطق العالمية التالية: جوائز دول مجلس التعاون الخليجي وقارة آسيا والمشرق العربي، حيث تشمل قائمة البنوك الإسلامية المتنافسة على الجائزة العالمية لأفضل أداء كل من بيت التمويل الكويتي (الكويت)؛ مصرف الراجحي (المملكة العربية السعودية)؛ البنك الإسلامي الأردني (الأردن)؛ بنك الكويت الدولي (KIB) (الكويت)؛ بنك بوبيان (الكويت)؛ البنك الأهلي المتحد (الكويت)؛ بنك وربة (الكويت)؛ وبنك بي تي الشرعي بي إن آي (أندونيسيا) ؛ مايبانك برهاد الإسلامي (ماليزيا)؛ بنك دبي الإسلامي (الإمارات العربية المتحدة)

كما ستقدم جائزة الحوكمة والمسؤولية الاجتماعية للشركات، والتي تم تدشينها للمرة الأولى في النسخة الثانية من جوائز «ليدر بورد»، وستكون جائزة رئيسية في هذا العام. وستحسب نتائج هذه الجائزة وفقاً لمؤشر المسؤولية الاجتماعية للشركات ومؤشر تنمية التمويل الإسلامي (IFDI). وتستخرج متغيرات الحوكمة والمسؤولية الاجتماعية من قاعدة بيانات تومسون رويترز. كما ستشهد النسخة الـ25 المبتكرة تقديم جائزة البنك الأسرع نمواً (من حيث نمو الأصول) بهدف تسليط الضوء على مؤسسة مالية إسلامية تمكنت من النمو بشكل مضطرد خلال العام الماضي.

وذكرت الوكالة أن نسخة المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية هذا العام تضم مجموعة من الشركاء ومنهم: القطب المالي للدار البيضاء، بنك الإثمار، المصرف الخليجي التجاري، مجلس الذهب العالمي، بنك ABC، بنك الخرطوم العالمي، مصرف الطاقة الأول، بنك البحرين الإسلامي، مؤسسة DWF،  مجموعة البركة المصرفية، تومسون رويترز، باث سوليوشنز، مؤسسة موديز لخدمات المستثمرين، إمريكو، شركة بيرث مينت، WTS Dhruva Consultants، بيكر ماكنزي، شركة إيغر للتجارة، وقسم التجارة الدولية في السفارة البريطانية في البحرين، مجموعة  DDCAP، وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، شركة سداد وشركة GPS.