أخبار مميز 🇧🇭

بدء التداول على أسهم إي بي إم تيرمينالز في بورصة البحرين

أعلنت بورصة البحرين اليوم الأحد عن إدراج شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين (APMT)، و تم قرع الجرس في قاعة التداول لإعلان بدء التداول على أسهم الشركة في احتفال بمقر البورصة.

ومن جهته، قال خليفة بن إبراهيم آل خليفة الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين في تصريح للبورصة ”سيساهم هذا الإدراج في إثراء التنوع في القطاعات المدرجة على بورصة البحرين كما سيساهم في توسعة آفاق الفرص الاستثمارية للمستثمرين لما يمثله هذا الإدراج من ناحية كونه حدثاً نوعياً هاما لتحقيق أهداف البورصة الاستراتيجية الرامية إلى جذب جهات مصدرة جديدة من القطاعات الاقتصادية الأسرع نمواً من جهة وتوسيع قاعدة المساهمين في البورصة من جهة أخرى.

ونوه آل خليفة بأن شركة إي بي إم تيرمينالز تعد أول شركة مدرجة تستفيد من خدمات الإكتتاب الالكتروني eIPO وهي إحدى أكثر الخدمات تطوراً وفاعلية في مجال الاكتتاب الالكتروني، حيث تم إستقطاب 90% من طلبات الإكتتاب عن طريق الإكتتاب الالكتروني، الذي يشمل المنصة الإلكترونية والوسطاء المشاركون.

وعلق مارك هارديمان الرئيس التنفيذي والمدير العام لشركة إي بي إم تيرمينالز البحرين في تصريحه للبورصة بقوله “إن إي بي إم تيرمينالز البحرين تعد أول شركة للنقل والخدمات اللوجستية في مملكة البحرين يتم إدراجها في بورصة البحرين، وقد تجاوزت نتائج الاكتتاب العام توقعاتنا حيث تعتبرمن أنجح الاكتتابات العامة في تاريخ المملكة الحديث من حيث مشاركة المستثمرين الذين تقدموا بطلب الحصول على 97.4 مليون سهم، وهذا دليل على ثقة الجمهور في إي بي إم تيرمينالز البحرين “.

وسيتم تداول شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين تحت الرمز (APMTB) في سوق الاكتتابات الأولية لمدة ستة أشهر وذلك حسب الإجراءات المتبعة في السوق على أن يتم نقلها إلى السوق النظامي ليتم تداولها ضمن قطاع الخدمات. وبإدراج شركة أي بي إم تيرمينالز البحرين يصل إجمالي عدد الشركات المدرجة في البورصة إلى 44 شركة.

وتعد شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين المشغل الحصري للميناء التجاري العام الوحيد في مملكة البحرين، كما تتولى شئون الرقابة على العمليات التي تتم في الميناء بما في ذلك عملية نقل البضائع التي تتم من البحرين.

ومن الجدير بالذكر أن شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين استكملت في شهر نوفمبر إجراءات طرحها الأولي للاكتتاب بطرح 18 مليون سهم وذلك بسعر طرح يبلغ 660 فلساً للسهم أي ما يمثل 20% من رأس مالها الصادر حيث نتج عنه تغطية الإكتتاب 6.8 ضعف لفئة المؤسسات وتغطية الإكتتاب 2.2 ضعف لفئة الأفراد، وتغطية إجمالي حجم الإكتتاب 5.4 ضعف، مما يمثل إقبالاً كبيراً من جانب المؤسسات المحلية والإقليمية والأفراد. وقد أغلق سهم شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين عند 765 فلساً في نهاية  أول جلسة تداول مرتفعاً بنسبة 16% عن سعر الطرح.