أخبار 🇶🇦

بنك الدوحة يتصدر تصنيفا في الأداء البيئي والاجتماعي

أعلن بنك الدوحة عن حفاظه على صدارة التصنيف للعام الثاني على التوالي في المراجعة السنوية التي تجريها مؤسسة “إي إس جي إنفست” على الشركات المدرجة لدى بورصة قطر في مجال الأداء البيئي والاجتماعي والحوكمي.

وذكر البنك أن مؤسسة “إي إس جي إنفست” تقدم تقارير بحثية شاملة تتضمن تصنيف الشركات في العالم العربي استناداً إلى أدائها البيئي والاجتماعي والحوكمي، فيما يقوم فريق من الخبراء العاملين لدى هذه المؤسسة بتحليل أداء الشركات على المستوى البيئي والاجتماعي والحوكمي باستخدام نظام تقييم يستند إلى 180 نقطة مرجعية، كما يقيم الخبراء مدى مراعاة النواحي البيئية والاجتماعية والحوكمية في الأنشطة الرئيسية لأعمال الشركات.

وأوضح بنك الدوحة أنه حصل من بين أكثر من 700 شركة في المنطقة على التصنيف الأول في قطر، والتصنيف الثالث على مستوى البنوك في العالم العربي لعام 2018، كأول بنك قطري ينضم إلى الميثاق العالمي للأمم المتحدة المتعلق بالأداء البيئي والاجتماعي والحوكمي.

وفي تصريح خاص للبنك قال ر. سيتارامان الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة “إن حصولنا على المركز الثالث على مستوى البنوك في العالم العربي سيزيد من دأبنا على تطبيق أفضل الممارسات الدولية في كافة نواحي عملياتنا. وسوف نبقى ملتزمين بمواصلة التركيز على برنامجنا البيئي والاجتماعي وتبني أفضل المعايير على صعيد ممارسات الحوكمة“.

وقد اختيار البنك كأول بنك قطري يُدرج في مؤشر FTSE4Good وهو مؤشر مرجعي تم إطلاقه بهدف قياس أداء الشركات التي تطبق بفعالية الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمية. ويتألف المؤشر من الشركات المختارة بناءً على تقييم يستند إلى أكثر من 300 نقطة مرجعية.

ومن بين المبادرات التي تنباها بنك الدوحة إطلاق القرض الأخضر للسيارات مع باقة تشمل منافع جذابة للعملاء تهدف إلى مساعدتهم في اتخاذ قرارات صديقة للبيئة مثل شراء السيارات الكهربائية أو الهجينة، وبرامج التمويل المستدام والاستثمار المسؤول، بالإضافة لتضمين تحليل المخاطر البيئية والاجتماعية والحوكمية في التقييم الائتماني لإقراض الشركات وفي عملية الموافقة على قرارات الاستثمار.