أخبار 🇪🇬

مصر تبدأ تطرح سندات دولية بـ 3-7 مليارات دولار

قال وزير المالية المصري محمد معيط اليوم الأحد بحسب وكالة رويترز للأنباء إن بلاده وافقت على طرح سندات دولية تتراوح قيمتها بين ثلاثة مليارات وسبعة مليارات دولار.

وأبلغ معيط الصحفيين على هامش مؤتمر سي.آي كابيتال للاستثمار بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا المنعقد في القاهرة ”الوزارة حصلت على موافقة مجلس الوزراء لطرح سندات دولية وتم بدء الإجراءات… القيمة لن تقل عن ثلاثة مليارات دولار ولن تزيد عن سبعة مليارات دولار“.

ونقلا عن الوكالة فقد جمعت مصر في أبريل من العام الماضي 2.46 مليار دولار من بيع سندات مقومة باليورو لأجل ثماني سنوات و12 عاما عند 4.75 و5.625 بالمئة على الترتيب.

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، قال مصدران حكوميان لرويترز إن مصر تنوي إصدار سندات مقومة بالين الياباني بقيمة ملياري دولار هذا الأسبوع، على أن توجه الحصيلة لسداد مديونية على الهيئة العامة للبترول.

وأضافت الوكالة أن معيط قال للصحفيين اليوم الأحد ”نائب الوزير ومساعد الوزير قاما برحلة ترويجية إلى اليابان وسنغافورة… من المقرر أن ألحق بهما غدا الاثنين إلى اليابان وكوريا (الجنوبية) وهونج كونج والصين“.

وتبلغ احتياجات مصر التمويلية في موازنة 2018-2019 بحسب الوكالة نحو 714.637 مليار جنيه (40.01 مليار دولار)، منها 511.208 مليار في شكل أدوات دين محلية، والباقي تمويلات خارجية من إصدار سندات وقرض صندوق النقد.

كما نقلت الوكالة قول وزير المالية المصري ”لدينا النية في تنويع العملة والمنتجات والأسواق لإيجاد بدائل تمويلية جيدة“، في الوقت الذي بلغ فيه الدين الخارجي لمصر 92.64 مليار دولار في نهاية يونيو الماضي بزيادة 17.2 بالمئة على أساس سنوي.