بنوك عربية
أصدر البنك الأهلي الكويتي تقريره السنوي للاستدامة عن عام 2025، والذي يبرز دمج المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) في صلّب عملياته المصرفية والتشغيلية اليومية.
وجرى إعداد التقرير وفقاً للمبادرة العالمية للتقارير (GRI)، وبما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، ورؤية الكويت 2035، لضمان أعلى درجات الشفافية والموثوقية في الإفصاح عن البيانات غير المالية، وبما يغطي أسواق عمله في الكويت ومصر والإمارات.
وأوضح البنك أن استراتيجيته ترتكز على تحقيق قفزات نوعية في دعم مسارات التمويل الأخضر وتطوير قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
ويتطلع البنك في المرحلة المقبلة إلى تعزيز إدارة المخاطر المناخية عبر إدراج اختبارات الضغط البيئي ضمن أنظمته الكلية لحماية أصول المساهمين، مع التخطيط لطرح حزمة جديدة من المنتجات المصرفية الخضراء للأفراد والشركات للمساهمة في الاستراتيجية الوطنية لخفض الانبعاثات والوصول إلى الحياد الكربوني.
وعلى الصعيد الرقمي والتشغيلي، نجح البنك في رقمنة وأتمتة العمليات عبر إطلاق تطبيقه الجديد للأجهزة الذكية وتطوير موقعه الإلكتروني، مما قلل من المعاملات الورقية داخل الفروع ورفع الكفاءة الاستخدامية للموارد.
كما شملت خطط البنك الاستثمار في الكوادر الوطنية الشابة وتفعيل التمكين المؤسسي للمرأة تماشياً مع قواعد الحوكمة الرشيدة ومتطلبات الجهات الرقابية المصرفية.
وفي إطار مسؤوليته الاجتماعية لعام 2025، نفذ البنك الأهلي الكويتي سلسلة من المبادرات النوعية، شملت رعاية برامج التوعية الصحية مع مستشفى الأميري، ودعم جمعية المكفوفين، وتقديم المساعدات الغذائية في شهر رمضان.
بالإضافة إلى ذلك، ساهم البنك في نشر الثقافة المالية بالمدارس وتفعيل جهود حملة التوعية المصرفية “لنكن على دراية” لتعزيز الشمول المالي وحماية حقوق العملاء، مما جعله في طليعة البنوك المكرَّمة الداعمة للحملة.
