أخبار 🇦🇪

سوق أبوظبي يتعاون مع مركز للأوراق المالية السعودية

وقع سوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم الأحد اتفاقية تعاون مع شركة مركز إيداع الأوراق المالية المملوكة بالكامل لشركة السوق المالية السعودية ”تداول“، والجهة الوحيدة المسؤولة عن تقديم خدمات الحفظ والتسجيل، والمقاصة والتسوية، للأوراق المالية المتداولة في السوق المالية السعودية وذلك في العاصمة السعودية الرياض لغرض التعاون فيما يتعلق بعمليات الإدراج المزدوجة للأوراق المالية في الأسواق المالية السعودية والإماراتية.

وتهدف الاتفاقية بحسب وكالة أنباء الإمارات إلى تحديد وتوحيد الإجراءات التشغيلية والإدارية والفنية بين البلدين، والتي تساهم بتأسيس تعاون ثنائي فعال بينهما فيما يتعلق بعمليات الإدراج المزدوجة للأوراق المالية في الأسواق المالية في الدولتين، ومن خلال وتبادل المعلومات والبيانات المتعلقة بسجلات الملكية أو العمليات التي يجريها الوسطاء أو الأعضاء أو المستثمرون بالإضافة إلى عمليات نقل الأوراق المالية وتحديث سجلات ملكية حملة الأوراق المالية المسجلة لدى كل دولة.

وذكرت الوكالة أن عدد المستثمرين السعوديين في سوق أبو ظبي للأوراق المالية قد وصل بنهاية عام 2018 إلى 147,412 مستثمر منهم 147 مؤسسة استثمارية وبقيمة تداولات إجمالية (بيع +شراء) بلغت 1.6 مليار درهم خلال العام 2018.

وحددت الاتفاقية أوجه التعاون المشترك لتمكين كل طرف من فتح حساب إيداع لدى الطرف الآخر لغرض إيداع ونقل الأوراق المالية حسب الإجراءات المتبعة لدى كل طرف، وحفظ وصيانة سجلات ملكية الأوراق المالية المودعة لدى كل طرف، وإدارة تلك السجلات والتبادل الفعال للمعلومات والبيانات والسجلات المتعلقة بملكية الأوراق المالية أو العمليات التي نفذها أو يعتزم تنفيذها وسطاء السوق أو أعضاؤه أو المستثمرين أو أي بيانات أخرى يرى الطرفان تبادلها.

يشار إلى أن سوق أبوظبي للأوراق المالية كان قد وقع في فترة سابقة مذكرة تفاهم مع شركة السوق المالية السعودية ”تداول“، بهدف تعزيز التعاون المشترك والعلاقات الثنائية بين الجهتين وتبادل المعلومات والتجارب.

ونصت مذكرة التفاهم على وضع برنامج يتيح إمكانية تبادل الخبرات والاستفادة من الكفاءات التي يزخر بها السوقان، واستكشاف فرص العمل المشترك وتبادل معلومات الأسواق المالية والطرح المشترك إضافة إلى التعاون في مبادرات تطوير الأسواق.