أخبار أخبار عالمية

انخفاض أسعار القمح الروسي لتراجع الأسعار الأمريكية

قال محللون اليوم الاثنين لوكالة رويترز للأنباء إن أسعار صادرات القمح الروسي شهدت مزيدا من الانخفاض الأسبوع الماضي، مقتفيا أثر العقود الآجلة للقمح الأمريكي التي تراجعت بفعل ضغوط ناجمة عن ضعف إقبال بعض كبار مستوردي القمح على إمدادات أمريكا الشمالية.

وذكرت الوكالة أنه لم يكن للقمح الروسي نصيب كبير أيضا في مناقصة شراء طرحتها مصر، أكبر مشتر للقمح الروسي، حيث يظل سعره مرتفعا للغاية مقارنة مع منافسيه بعد أن زاد السعر في الأسابيع السابقة.

وقالت وكالة إيكار للاستشارات الزراعية الروسية في مذكرة نقلتها رويترز إن أسعار القمح الروسي المتجه للبحر الأسود والذي يحتوي على بروتين بنسبة 12.5 بالمئة للتسليم في مارس بلغت 234 دولارا للطن على أساس التسليم على ظهر السفينة بنهاية الأسبوع الماضي، بما يقل ستة دولارات عن الأسبوع السابق.

وذكرتسوف إيكونوهي بحسب الوكالة شركة أخرى للاستشارات الزراعية في روسيا، أن سعر القمح على أساس تسليم ظهر السفينة انخفض ثلاثة دولارات إلى 240.5 دولار للطن.

واشترت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر 180 ألف طن من القمح الفرنسي بسعر 234.5 دولار للطن على أساس تسليم ظهر السفينة. واشترت أيضا ثلاث شحنات حجم كل منها 60 ألف طن من كل من أوكرانيا ورومانيا وروسيا بسعر 237.5 دولار و238.2 دولار و238 دولارا للطن على الترتيب.

وقالت سوف إيكون إنها تعتقد أن الشحنة الروسية الوحيدة التي اشترتها مصر في المناقصة كانت استثنائية، إذ لا يزال سعر القمح الروسي المنشأ مرتفعا للغاية بالنسبة للمناقصات المصرية في العموم.

وذكرت سوف إيكون أن روسيا صدرت 33.4 مليون طن من الحبوب منذ بداية الموسم في الأول من يوليو وحتى 21 فبراير، دون تغيير عنها قبل عام. وتضمن ذلك 28.3 مليون طن من القمح بارتفاع نسبته ثمانية بالمئة.