أخبار فعاليات 🇦🇪

النقد العربي ينظم اجتماع فريق الاستقرار المالي في الدول العربية

عقد فريق عمل الاستقرار المالي في الدول العربية الأربعاء الماضي اجتماعه الدوري التاسع بأبوظبي، بحضور فريق ممثل عن اتحاد المصارف العربية واتحاد هيئات الأوراق المالية العربية، ومجلس الاستقرار المالي ومعهد الاستقرار المالي، لمناقشة عدد من المواضيع منها أثر ارتفاع أسعار الفائدة العالمية على الاستقرار المالي في الدول العربية، والتقلبات في أسعار النفط وانعكاساتها على الودائع المصرفية وسيولة الجهاز المصرفي.

كما ناقش الفريق تطبيق مؤشر أسعار الأصول العقارية ودوره في رصد فقاعات أسعار الأصول العقارية وبالتالي تقدير المخاطر في السوق العقاري. إضافة إلى العديد من المواضيع الجديدة التي تهم قضايا الاستقرار المالي في الدول العربية مثل تأثير التحركات في أسعار الأصول الخطرة على الاستقرار المالي، وخارطة الاستقرار المالي للبنوك، وأدوات الحد من فقاعات العقارات ونمو الائتمان.

وناقش الاجتماع عدد من أوراق العمل منها، تحديد حجم مديونية القطاع العائلي في الدول العربية وأثرها على الاستقرار المالي، حيث تزايد الاهتمام بهذا الموضوع في مختلف الدول، كون أن الإفراط في مديونية هذا القطاع يشكل مخاطر نظامية تنعكس سلباً على الاستقرار المالي والإجتماعي والإقتصادي، ومؤشرات سلامة قطاع الشركات وتحديد المخاطر وتداعياتها على القطاع المالي في الدول العربية، ومخاطر وتداعيات العملات الإفتراضية على القطاع المالي.

كما استعرض الاجتماع التقرير المشترك لصندوق النقد العربي وصندوق النقد والبنك الدوليين بخصوص علاقات البنوك المراسلة مع الدول العربية، إضافة إلى التحضيرات المتعلقة بتقرير الاستقرار المالي العربي لعام 2019.

وأوضح الصندوق أن الفريق ينبثق عن مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، ويضم في عضويته مدراء إدارات الاستقرار المالي لدى تلك المصارف والمؤسسات، إضافة إلى صندوق النقد العربي، الذي يتولى الأمانة الفنية له.

يساهم الفريق في تطوير السياسات والأدوات المتعلقة بتعزيز الاستقرار المالي في الدول العربية، وتبادل الخبرات والتجارب بينها في هذا الشأن.

كما تندرج ضمن مهام الفريق بحسب الصندوق إعداد تقرير الاستقرار المالي في الدول العربية، وإعداد أوراق عمل ودراسات حول أوضاع الاستقرار المالي في الدول العربية والنواحي المتعلقة بها، إضافة إلى المساهمة في تعزيز الوعي بقضايا الاستقرار المالي من خلال عقد ندوات وورش عمل وإصدار التقارير الدورية بخصوصها.

وتجدر الاشارة إلى أن صندوق النقد العربي يتولى أمانة الفريق في إطار دوره كأمانة فنية لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، ترتكز مهام الصندوق على إعداد جدول الأعمال والمساهمة في الدراسات والتقارير التي تعدها اللجنة، ومتابعة توصيات الفريق.