أخبار 🇦🇪

أبوظبي الإسلامي يحصد جائزتين لإصداره صكوكا خضراء 

حصد مصرف أبوظبي الإسلامي جائزتين خلال حفل توزيع جوائز مجلةآي إف آر آسياعن دوره في إصدار صكوك سيادية من شريحتين بقيمة 3 مليارات دولار لصالح جمهورية إندونيسيا، بما في ذلك الصكوكالخضراءالمستخدمة لتمويل المشاريع المستدامة والتي تعتبر أول صكوك من نوعها في العالم.

وذكر البنك أن الصفقة التي تمت خلال شهر فبراير 2018، واشتملت على أول إصدار خارجي للصكوك السيادية الخضراء، قد حازت على الجائزة عن فئة أفضل إصدار استثماري مسؤول اجتماعياً وفئة أفضل إصدار إسلامي في سوق المال للعام.

 وتولى مصرف أبوظبي الإسلامي إدارة الصفقة بصفة منظم رئيسي ومسجل Bookrunner، والتي اشتملت على إصدار صكوك خضراء بقيمة 1.25 مليار دولار لأجل خمس سنوات وصكوك بقيمة 1.75 مليار دولار لأجل عشر سنوات. وجذبت الشريحتان مستويات طلب قوية، حيث بيعت الصكوك الخضراء بمعدل ربح سنوي بنسبة 3.75%، كما بيعت الصكوك ذات أجل 10 سنوات بمعدل ربح بنسبة 4.4%.

وفي تصريح خاص للبنك قال أمير رياض، رئيس قسم تمويل الشركات والاستثمار المصرفي لدى مصرف أبوظبي الإسلامييعمل المصرف على توسيع أعماله في مجال تمويل الشركات والاستثمار المصرفي من خلال المشاركة في ترتيب صفقات تمويلية عالمية في وقت تشهد فيه سوق الصكوك العالمية تطورا ملحوظا. وتسعى الحكومات والشركات للاستفادة من الرغبة الاستثمارية لدى شريحة المستثمرين الذين يتبنون مبادئ التمويل الأخلاقي وأحكام الشريعة الإسلامية“.

وأضاف رياضشهدت الصكوك السيادية الخضراء الإندونيسية مستويات طلب جيدة، لتستقطب مجموعة كبيرة من رؤوس الأموال من مستثمرين يبحثون عن أدوات استثمارية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، إلى جانب استقطابها للمستثمرين الذين يلتزمون بالقيم الأخلاقية في استثماراتهم، حيث أبدوا استعدادا كبيرا لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة. وأتوقع أن نشهد المزيد من الصفقات المبتكرة المشابهة خلال السنوات القادمة“.

وتشتمل قائمة الصفقات التي أبرمها مصرف أبوظبي الإسلامي مؤخرا على لعب دور المنظم الرئيسي المفوض في صفقة الشركة القابضة العامةصناعاتبإصدار أولي لمدة خمس سنوات بقيمة 300 مليون دولار، صكوك أولية للشركة الوطنية للتبريد المركزي بقيمة 500 مليون دولار لمدة 7 سنوات وصكوك بقيمة 500 مليون دولار لشركة الدار العقارية بالإضافة إلى إصدار صكوك بقيمة 400 مليون درهم إماراتي لصالح شركة إن أم سي فضلا عن أول صكوك من نوعها متوافقة مع الشريعة الإسلامية ومع متطلبات المصرف المركزي لبازل 3