أخبار 🇦🇪

424 مليار درهم الاحتياطيات الدولية لمصارف الإمارات في يناير

ارتفع صافي الاحتياطيات الدولية للجهاز المصرفي في دولة الإمارات نقلا عن وكالة أنباء الإمارات اليوم الأحد إلى 424 مليار درهم خلال شهر يناير 2019 بزيادة نسبتها 1.4% وبقيمة 6 مليارات درهم مقارنة مع 418 مليار درهم في نهاية العام 2018.

ويعزز تواصل الارتفاع في الاحتياطيات الدولية للجهاز المصرفي من المكانة الريادية لدولة الإمارات كمركز مالي في منطقة الخليج والشرق الأوسط بشكل عام.

وأوضحت الوكالة أن الارتفاع في صافي الاحتياطيات الدولية للبنوك، جاء وفقا لأحدث الأرقام الصادرة عن المصرف المركزي مع نهاية يناير الماضي متزامنا مع تواصل زيادة صافي احتياطي البنوك الى 80.6 مليار درهم بالمقارنة مع 59.6 مليار درهم في نهاية ديسمبر 2018 وبرغم انخفاض الاحتياطيات الدولية للمصرف المركزي الى 343.4 مليار درهم خلال نفس فترة الرصد.

وأضافت الوكالة أن الاحتياطيات الدولية الإجمالية للبنوك العاملة بالدولة كانت قد ارتفعت إلى 709.6 مليار درهم في نهاية يناير الماضي، مقارنة مع 679.5 مليار درهم بنهاية ديسمبر 2018.

ويظهر من خلال الأرقام التي نشرتها الوكالة أن الارتفاع المسجل في صافي الاحتياطيات الدولية للبنوك جاء مترافقا أيضا مع ارتفاع المطلوبات الأجنبية لدى البنوك العاملة بالدولة بمقدار 9 مليارات درهم تقريبا مع نهاية يناير الماضي، حيث ارتفاع اجمالي قيمتها إلى 629 مليار درهم مقارنة مع 619.9 مليار درهم بنهاية ديسمبر 2018.

كما أشارت الوكالة إلى أن عملية الربط الثابت لسعر الصرف بين الدرهم والدولار تستوجب احتفاظ المصرف المركزي باحتياطيات كافية من العملات الأجنبية، وتنص المادة 75 من القانون الاتحادي رقم 10 لسنة 1980 في شأن المصرف المركزي والنظام النقدي، على أن المصرف المركزي ملزم بالمحافظة على نسبة تغطية للعملة، بحيث ينبغي للأصول الاحتياطية المعترف بها دولياً أن يقابلها 70% على الأقل من العملة المتداولة والودائع تحت الطلب، وتزيد نسبة التغطية لدى المصرف المركزي على هذه النسبة بكثير بحسب المعطيات التي تظهرها الأرقام الصادرة عن المصرف المركزي.