أخبار 🇧🇭

بورصة البحرين وتمكين ترفعان سقف برنامج الدعم في سوق البحرين الاستثماري

وقعت بورصة البحرين اتفاقية تفاهم الخميس مع صندوق العملتمكينلتطوير برنامج الدعم المخصص لدعم الشركات الراغبة في الإدراج في سوق البحرين الاستثماري وهو سوق أسهم مبتكر مصمم خصيصا لتمكين الشركات الواعدة في المنطقة من الحصول على رأس مال.

وأوضحت البورصة أنه بموجب الاتفاقية سيساهم برنامج الدعم المقدم من تمكين على تغطية 50% من التكاليف المرتبطة بعملية الإدراج وتعيين المكاتب الاستشارية في سوق البحرين الاستثماري بحد أقصى يصل إلى 30 ألف دينار بحريني. كما سيشمل مبلغ الدعم الإجمالي عشر شركات على مدى عام واحد.

كما ذكرت البورصة أن الشركات المدرجة في سوق البحرين الاستثماري ستستفيد من عدد من المزايا إلى جانب الحلول التمويلية ومن ضمنها الاستفادة من الدعم والتوجيه المقدم من قبل المكاتب الاستشارية المعتمدة.

ومن جانبه أكد إبراهيم محمد جناحي الرئيس التنفيذي لـتمكينعلى الخطوة الأساسية التي يمثلها تقديم الدعم للمؤسسات في هذا الشأن، وتنشيط الحركة الاقتصادية من خلال أحد أبرز البوابات الاستثمارية التي تقدمها فرص التداول بالأسهم في السوق المحلية والعالمية على حد سواء.

ولفت جناحي إلى أن إطلاق هذا المشروع يأتي استكمالا لتطلعات استراتيجية تمكين للأعوام 2018-2020 في تحقيق استدامة الأثر لفرص الدعم، ومنح المؤسسات البحرينية، لاسيما النامية منها، فرص سانحة للنمو، والمساهمة في رفع الاقتصاد الوطني بما يعود على تنشيط حركة السوق وعلى المؤسسات نفسها في ذات الوقت.

كما أوضح الرئيس التنفيذي لـتمكينأن الإدراج في بورصة البحرين يسهم إلى حد كبير في دعم تطلعات المؤسسات التوسعية، والتعرف على الامكانات الاستثمارية المتاحة في السوق من خلال جذب المؤسسة المدرجة للمستثمرين والتجار المحتملين، فضلاً عن تعزيز اعتمادية المؤسسة في سوق الأعمال على المستوى الداخلي والخارجي.

ويعد سوق البحرين الاستثماري سوق أسهم مبتكر أطلقته بورصة البحرين بهدف تمكين الشركات الواعدة في المنطقة من الحصول على رأس المال اللازم للنمو بطريقة فعالة من حيث الوقت والكلفة، وذلك بتوفيره إطاراً تنظيمياً مرناً وشروط افصاح وإدراج مسهلة، فضلا عن توفيره لشبكة من المكاتب الاستشارية المعتمدة (شركات استشارية متخصصة) تقوم بتقديم خدمات الاستشارة اللازمة لضمان استيفاء الشركات متطلبات القبول والإفصاح المالي الخاصة بالسوق.

ووفقاً للوائح السوق، يتعين على الشركات تعيين مكتب استشاري معتمدواستبقائه قبل وأثناء عملية الإدراج. وفي المقابل، يقدم المكتب الدعم والتوجيه اللازمين لضمان استيفاء الشركات متطلبات القبول والإفصاح المالي الخاصة بالسوق.

ومن الجدير بالذكر أن شبكة المكاتب الاستشارية المعتمدة من قبل بورصة البحرين في سوق البحرين الاستثماري تضم كلا من شركةجرانت ثورنتونوكي بي إم جيوكي بوينتوبي.دي.أو. للإستشاراتوسيكووالمؤيد جيمبرز“.