أخبار 🇦🇪

أبوظبي للتنمية يمول مشاريعا في المغرب بـ 9 مليارات درهم

ذكرت وكالة أنباء الإمارات في خبر نشرته اليوم الأحد أن صندوق أبوظبي للتنمية قد مول 82 مشروعا تنمويا في المملكة المغربية بقيمة إجمالية 9 مليارات درهم، من أجل دعم وتنمية قطاعات رئيسية من أهمها الموانئ والطرق والمواصلات والتنمية الاجتماعية والخدمات التعليمية والرعاية الصحية والإسكان.

ومن بين المشاريع الاستراتيجية التي عمل الصندوق على تمويلها بالشراكة مع الحكومة المغربية مشروع ميناء طنجة المتوسطي، والمدار الطرقي المتوسطي، والقطار فائق السرعة، وكذلك بناء محطة السكك الحديدية في الدار البيضاء، بالإضافة إلى تشييد آلاف الوحدات السكنية في عدة مدن مغربية.

ويقوم الصندوق بالاستثمار في شركات منتقاة في المغرب من أهمها شركة اتصالات المغرب، ودلما للاستثمارات السياحية وشركة نخيل المغرب، واسمنت المغرب، وشركة رباب التي تعمل في قطاعات حيوية، وتتمتع بآفاق نمو جيدة، حيث ساهمت تلك الشركات في تنشيط الاقتصاد ودفع عجلة التنمية، إضافة إلى توظيف عدد كبير من مواطني المغرب.

ويعمل صندوق أبوظبي للتنمية على متابعة وتنفيذ سير المشاريع الممولة ضمن مساهمة دولة الإمارات في المنحة التي أقرتها دول الخليج العربية للمغرب في عام 2012 بقيمة 4.6 مليار درهم إذ حقق الصندوق نسب انجاز متقدمة في العديد من المشاريع الممولة ضمن المنحة إذ أتم تنفيذ 18 مشروعاً ولا يزال العمل مستمراً لإنجاز المشاريع المتبقية.

وقام صندوق أبوظبي للتنمية بتمويل 15 مشروعا استراتيجيا في قطاع الإسكان في عدة مدن مغربية بقيمة إجمالية بلغت أكثر من مليار درهم إماراتي، حيث تضمن المشروع إنشاء آلاف من الوحدات السكنية، ضمن مشاريع متكاملة في عدة مدن مغربية.

كما مول الصندوق مشروع إنشاء القطار فائق السرعة الذي يربط بين مدينتي طنجة والدار البيضاء بقيمة 514 مليون درهم، حيث تم تدشين المشروع في شهر نوفمبر من عام 2018.

ونفذ الصندوق مشروع ميناء استراتيجي متكامل بقيمة 1.1 مليار درهم حيث شمل المشروع بناء ميناء بالمياه العميقة على بعد 35 كيلومترا شرق مدينة طنجة على البحر الأبيض المتوسط، ويتضمن مرسى لاستقبال السفن الكبيرة، وأرصفة لخدمة الحاويات والبضائع المتعددة ورصيفا للمسافرين وساهم المشروع في إنشاء منطقة اقتصادية خاصة تعزز النشاط الاقتصادي على مستوى دولي.

كما يعد سد خروب من المشاريع الاستراتيجية المهمة التي ساهم الصندوق في تمويلها بهدف تنمية قطاعي المياه والزراعة، وتعمل على توفير مياه الشرب والري لسكان مناطق طنجة وأصيلة، حيث ساهم الصندوق في تمويل المشروع بقيمة 289 مليون درهم.

كما مول الصندوق إنشاء مستشفى الشيخ زايد في الرباط، بقيمة 158 مليون درهم وهو مستشفى تخصصي بسعة 235 سريراً مع جميع المرافق والخدمات اللازمة لها.

ويربط مشروع المدار الطرقي المتوسطي الذي تبلغ مساهمة الصندوق في تمويله 217 مليون درهم بين منطقة الشمال الغربي والمنطقة الشرقية ويمتد من مدينة طنجة على ساحل الأطلسي ويمر عبر مراكز وتجمعات اقتصادية وسياحية.

ويعمل مشروع بناء المحطة الجديدة للسكك الحديدية في الدار البيضاء الذي تبلغ تكلفته 78 مليون درهم على تعزيز قدرتها على استيعاب أعداد أكبر من المسافرين.

وساهم مشروع تطوير وتأهيل ميناء الدار البيضاء والذي تبلغ مساهمة الصندوق فيه 287 مليون درهم في تعزيز معدلات حركة الميناء وإعادة تأهيل الأرصفة، كما تضمن المشروع إنجاز طريق بطول 4 كيلومترات يتيح وصول الشاحنات نحو منطقة عين السبع الصناعية والمنطقة اللوجستية في زناتة.

كما يهدف تطوير محطات الكهرباء إلى إعادة تأهيل محطات الكهرباء في 7 مدن مغربية وهي جرادة والمحمدية والقنيطرة والعيون وأغادير وطانطان والداخلة وذلك لضمان توفير امدادات كافية من الطاقة الكهربائية بحيث تحقق التوازن بين العرض والطلب في مختلف أنحاء المغرب ولقد مول الصندوق المشروع بقيمة 91 مليون درهم.

ويهدف مشروع مستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش إلى تجهيز مستشفى متكامل يشمل جميع التخصصات الطبية في مدينة مراكش بقيمة 239 مليون درهم، ويعد مستشفى المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش مركزا طبيا مهما يمتد على مساحة 8.8 هكتار ويستوعب 916 سريرا.