أخبار 🇧🇭

الأجفند يناقش جعل البحرين مركزا عالميا للتحويلات المالية متناهية الصغر

ناقش مجلس إدارة بنك الإبداع للتمويل متناهي الصغر، وأحد بنوك برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، فرص جعل البحرين مركزا للتحويلات المالية متناهية الصغر حول العالم، وذلك بناء على العديد من المرتكزات من بينها تقدم قطاع الخدمات المالية والمصرفية في البحرين، وتطور التشريعات الناظمة، ووجود بنية تحتية ملائمة، وموقع البحرين الجغرافي.

وخلال اجتماع عقده مجلس إدارة بنك الإبداع برئاسة السيدة منى يوسف المؤيد رئيسة مجلس الإدارة، أوضح السيد ناصر بكر القحطاني المدير التنفيذي لبرنامج (أجفند) أن البرنامج سيقوم بدراسة شاملة عن هذا الموضوع ويقدمها للجهات المعنية في مملكة البحرين، معربا عن تفاؤله باقتناص البحرين لهذه الفرصة بما يعزز من قطاع الخدمات المالية فيها، ويحولها إلى مركز عالمي لصناعة التمويل الأصغر.

وقد تمكن البنك بحسب الوكالة من تحقيق أرباح صافية بلغت 306 آلاف دينار عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018 وبزيادة بلغت 227% عن أرباح العام 2017، وطلب المجلس المضي قدما في زيادة حجم الانتشار والعمليات التشغيلية، والتوسع في عدد وقيمة القروض المصروفة.

وأكد مجلس إدارة بنك الإبداع حرصه على تعزيز التنسيق مع مصرف البحرين المركزي في مختلف المجالات التي ترتبط بالشمول المالي لمحدودي الدخل. وأثنى على موافقة المصرف على رفع سقف القروض لدى بنك الإبداع لعشرة آلاف دينار لما لا يتجاوز 3% من عدد المقترضين. كما اثنى المجلس على تفهم المصرف المركزي لاحتياجات صناعة الشمول المالي وسعيه لدراسة كل ما يرتبط بخدمة المواطن البحريني، وخصوصاً محدودي الدخل، وبما يحقق مصلحة كل من المواطن والبنك على حد سواء.

واطلع مجلس الإدارة خلال الاجتماع على موضوع تطبيق البنك لضريبة القيمة المضافة، مؤكدا ضرورة إيجاد حل يجنب العميل دفع هذه الضريبة مرتين، مرة عند استخدام القرض في شراء احتياجات مشروعه ومرة أخرى على رسوم القرض.

وذكرت الوكالة أن مجلس الإدارة قد أعرب عن دعمه مبادرات تطوير الكفاءات البحرينية، وتنفيذ خطط تدريبة شملت أكثر من 25 مجالا في صناعة التمويل الأصغر والأعمال الإدارية المختلفة، كما عبر عن رضاه على نسبة البحرنة في البنك، خاصة وأن 50% من مديري فروع البنك بحرينيون.