أخبار 🇦🇪

1.15مليار درهم أرباح بنك أبوظبي التجاري في الربع الأول

أعلن بنك أبوظبي التجاري اليوم الإثنين أن صافي أرباحه قد بلغ 1.15 مليار درهم في الربع الأول من العام الجاري لتعكس هذه النتائج الأداء المالي للبنك قبل الاندماج مع بنك الاتحاد الوطني والاستحواذ على مصرف الهلال.

كما ارتفع إجمالي أصول بنك أبوظبي التجاري بحسب التقرير بنسبة 4% لتصل إلى 292 مليار درهم وارتفع صافي القروض بنسبة 2% ليصل إلى 169 مليار درهم مقارنة بما كان عليه بنهاية العام الماضي فيما حققت ودائع العملاء زيادة بنسبة 4% لتصل إلى 184 مليار درهم مقارنة بما كانت عليه بنهاية العام الماضي.

وأوضح التقرير أن إيداعات العملاء منخفضة التكلفة في الحسابات الجارية وحسابات التوفير قد حققت زيادة بلغت 10 مليار درهم لتصل إلى 80 مليار درهم مقارنة بما كانت عليه بنهاية العام الماضي وشكلت 43.3% من إجمالي ودائع العملاء مقارنة مع 39.4% بنهاية العام الماضي.. كما تحسنت نسبة القروض إلى الودائع لتصل إلى 91.7% مقارنة مع 94.2% بنهاية العام الماضي.

وحافظ بنك أبوظبي التجاري على مكانته كمودع للسيولة من خلال معاملات ما بين البنوك حيث بلغ صافي الإيداعات لدى بنوك الدولة 16 مليار درهم.

وارتفع إجمالي دخل البنك من الفوائد وأرباح عمليات التمويل الإسلامي بنسبة 17% ليصل إلى 3.116 مليار درهم كما بلغ إجمالي صافي الدخل من الفوائد وعمليات التمويل الإسلامي 1.707 مليار درهم ارتفع الدخل من غير الفوائد بنسبة 8% ليصل إلى 566 مليون درهم.. وارتفع صافي الدخل من الرسوم والعمولات بنسبة 8% ليصل إلى 379 مليون درهم.

وقال علاء عريقات الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة لمجموعة بنك أبوظبي التجاري ان النتائج المالية التي حققها البنك في الربع الأول من العام الحالي تعكس الأداء الجيد في عدد من المؤشرات الرئيسية، إذ حقق البنك عوائد مجزية ومستدامة للمساهمين، مع مواصلة تحقيق نمو في الحصة السوقية من حيث حجم ودائع العملاء وحققت الرسوم والعمولات زيادة في المساهمة في الدخل.. وبالرغم من ارتفاع أسعار الفائدة في الأسواق، حققت ودائع العملاء منخفضة التكلفة في الحسابات الجارية وحسابات التوفير إرتفاعًا بمبلغ 10 مليار درهم لتصل إلى 80 مليار درهم بزيادة بنسبة 15٪ مقارنة بنهاية العام 2018.

وأشار عريقات إلى أن عملية الاندماج بين بنك أبوظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني والاستحواذ على مصرف الهلال قد دخلت حيز التنفيذ، وأضافبدأنا بالفعل بتحقيق تقدم سريع في توحيد أعمال البنوك الثلاثة وإننا ننظر إلى المستقبل بتفاؤل آخذين بعين الاعتبار أولوية الحفاظ على أعلى معايير خدمة العملاء في جميع مراحل الاندماج والتركيز على إدارة التكاليف لتحقيق النمو المستدام على المدى الطويل“.