أخبار 🇧🇭

الإثمار البحريني يدعو شركات الفنتك للبحث عن فرص الصيرفة المفتوحة

أعلن بنك الإثمار، بنك التجزئة الإسلامي الذي يتخذ من البحرين مقرا له، اليوم الإثنين إلتزامه بتطبيق معايير خدمات الصيرفة المفتوحة في مملكة البحرين، موضحا أنه من المهم لشركات الأعمال التعاون مع البنوك لضمان مشاركة الأطراف ذات العلاقة في هذه المبادرة، كما دعا البنك شركات التكنولوجيا الماليةالفنتكالمعتمدة والشركات المحلية الناشئة للمشاركة في هذه المبادرة.

وأوضح البنك أن هذا الإعلان قد جاء بعد تطبيق توجيهات مصرف البحرين المركزي، المنظم للخدمات المصرفية والمالية في مملكة البحرين، والتي تتطلب من جميع البنوك الالتزام بالمتطلبات التنظيمية للصيرفة المفتوحة الصادرة عن مصرف البحرين المركزي بحلول 30 يونيو.

وفي تصريحه للبنك قال الرئيس التنفيذي لبنك الإثمار أحمد عبدالرحيمإن خدمات الصيرفة المفتوحة سوف تحدث ثورة في القطاع المصرفي الحالي، حيث أن تطبيق المتطلبات التنظيمية لبنك البحرين المركزي الخاصة بالصيرفة المفتوحة، سيفتح الباب لعالم مميز من الفرص بالنسبة للبنوك وكذلك شركات التكنولوجيا المالية، وحتى الشركات التي لم تكن لها علاقة بالقطاع المصرفي“.

وبحسب البنك فإن خدمات الصيرفة المفتوحة ستسمح للعملاء تبادل بياناتهم المالية بين مختلف المؤسسات والأنظمة، وفي المقابل، ستفتح هذه الخدمة الباب أمام قطاع الخدمات المصرفية والمالية لفرص نمو جديدة وسوف تخلق أيضاً منتجات وخدمات مصرفية جديدة ومميزة للعملاء.

الجدير بالذكر أن بنك الإثمار وهو أحد الأعضاء المؤسسين لمركز خليج البحرين للتكنولوجيا المالية، قد أعلن في وقت سابق من العام الجاري عن نجاح تدشين أول شبكة صراف آلي بنظام الدفع بالبصمة في المنطقة. وقد جاء هذا الإعلان بعد قيام بنك الإثمار بتحديث جميع أجهزة الصراف الآلي البالغ عددهم 43 جهازاً بقارئ بصمة مطور بعد استكمال المرحلة التجريبية لهذه الخاصية الجديدة.