أخبار 🇧🇭

شركة البحرين للمقاصة تدعو مساهميها لتحديث بيناتهم الشخصية

أعلنت شركة البحرين للمقاصة يوم الثلاثاء بأن 79.57% من المساهمين يمثلون 28,208,869,078 من أسهم الشركات المدرجة في البورصة قد قامت بتحويل الأسهم الورقية إلى القيد الإلكتروني وإيداعها في نظام  الإيداع المركزي التابع لشركة البحرين للمقاصة، وذلك ضمن الإجراءات التي قامت بها الشركات لتتوافق مع القرار رقم (5) من العام 2015 الصادر عن رئيس مجلس إدارة بورصة البحرين بشأن تعديل بعض متطلبات إدراج الشركات في البورصة.

وقد بلغ عدد حاملي شهادات الأسهم الورقية الذين لا يتوفر عنهم بيانات شخصية محدثة (KYC) حتى بعد تطبيق نظام القيد الإلكتروني نحو 90,000 ألف شهادة مملوكة لنحو 82,889 مساهما يملكون نحو  7.24 مليار سهم تبلغ قيمتها السوقية  1.525ملياردينار بحريني مقارنة بالقيمة السوقية للسوق والتي تبلغ 9.22 مليار دينار بحريني. ودعت شركة البحرين للمقاصة حاملي شهادات الأسهم الورقية إلى مراجعتها بهدف تحديث بياناتهم الشخصية مما سيسهم في تسهيل حصولهم على الأرباح المحققة لهم في السنوات السابقة، حيث تحتفظ الشركات المساهمة بالأرباح الغير المستلمة.

وأوضحت الشركة أنها قد نشرت عدة إعلانات من قبل الشركات المساهمة المدرجة تدعو فيها المساهمين من أصحاب الشهادات الورقية إلى مراجعة شركة البحرين للمقاصة بهدف تحويل تلك الشهادات الورقية إلى نظام القيد الإلكتروني وبالتالي تمكينهم من الحصول على الخدمات الإلكترونية المتاحة من ضمنها استلام الأرباح النقدية المستقبلية من خلال التحويل البنكي المباشر.  

من الجدير بالذكر أن شركة البحرين للمقاصة شركة مملوكة بالكامل لبورصة البحرين برأس مال مصرح به وقدره خمسة ملايين دينار في حين يبلغ رأس المال المدفوع مليون دينار، وهي شركة مرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كشركة مقاصة تقوم بتوفير خدمات ما بعد التداول للمستثمرين. وتوفر شركة البحرين للمقاصة مجموعة من الخدمات تشمل الخدمات المتعلقة بالإيداع والمقاصة والتسوية والسجل المركزي والتسجيل.