أخبار فعاليات مميز

حوكمة البنوك المركزية من أهم نقاط تقييم ضمانات النقد الدولي

بنوك عربية

 

قال كبير المحاسبين ونائب مدير إدارة الشؤون المالية في صندوق النقد الدولي، سايمون برادبري، إن “الحوكمة في البنوك المركزية تظل جانبًا مهمًا من أعمال تقييم ضمانات صندوق النقد الدولي”.

وأكد برادبري، خلال مشاركته في الدورة السادسة لمنتدى “حوكمة البنوك المركزية”، أن «الآراء التي تبادلها المتدخلون في المنتدى عززت أهمية الخطوات المستمرة لتقوية الحوكمة من خلال إصلاح قوانين البنك المركزي”.

وينظم “معهد حوكمة” لحوكمة الشركات التابع لسلطة مركز دبي المالي العالمي وصندوق النقد الدولي الدورة السادسة للمنتدى، على مدى 3 أيام، بمشاركة 89 ممثلاً من 44 دولة، واستهدف مسؤولي البنوك المركزية ممثلين في المحافظ ونائب المحافظ والمدراء وأعضاء مجالس الإدارة وكبار الموظفين الذين يتحملون إدارة المخاطر ومسؤوليات البيانات والتدقيق والشركاء من المدققين الخارجيين للبنوك المركزية.

وتناول المنتدى مجموعة من القضايا المهمة لعمل البنوك المركزية بما في ذلك الاستقلالية وإدارة المخاطر المالية ومراقبة مجلس الإدارة والابتكارات التكنولوجية.

وأشار الرئيس التنفيذي لـ «معهد حوكمة”، أشرف جمال الدين، إلى أن المنتدى ركز أساسا على تحديات الحوكمة التي تواجه البنوك المركزية، والتي تلعب دورًا حيويًا في تحمل مسؤوليتها عن السياسة النقدية واستقرار النظم المالية مع موازنة الميزانية العمومية البالغة التعقيد.

وقالت نائبة المستشار العام في إدارة الشؤون القانونية بصندوق النقد الدولي، يان ليو، إن “التطورات السريعة في التكنولوجيا المالية تسهم بتغيير المشهد الاقتصادي والمالي في جميع أنحاء العالم حيث تتبنى البلدان الفرص التي توفرها التكنولوجيا المالية لتعزيز النمو والشمول الاقتصادي مع السعي في الوقت نفسه إلى موازنة المخاطر التي تهدد الاستقرار المالي والنزاهة.”

وأكدت يان ليو أنه “بينما تستجيب البنوك المركزية استجابةً استباقيةً لهذه التغييرات الكبيرة فإن جوانب حوكمة البنك المركزي تتأثر بها وسيكون من الأهمية بمكان التأكُد من أن إجراءات البنوك المركزية تحظى بدعمٍ واضح من خلال سلطاتها القانونية وأن تتفهم هيئات صنع القرار فيها جيدًا الفرص والمخاطر الناجمة عن التطورات في التكنولوجيا المالية”.

 

مواضيع ذات صلة

المركزي المصري يُصدر أذون خزانة بقيمة 18 مليار جنيه اليوم

Nesrine Bouhlel

233.9 مليون دينار رصيد الكويت لدى صندوق النقد الدولي

Baidaa Katlich

المركزي المصري يُصدر سندات خزانة بقيمة 9.5 مليار جنيه اليوم

Nesrine Bouhlel