أخبار فعاليات 🇸🇦

محافظ مؤسسة النقد يدشن المركز الوطني لتسجيل المشتقات المالية

بنوك عربية

دشّن محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، أحمد بن عبدالكريم الخليفي ،المركز الوطني لتسجيل المشتقات المالية، والذي يُعنى بحفظ بيانات عقود المشتقات المالية غير المدرجة في السوق المالية.

واكد الخليفي  ان تحسين مستوى الشفافية، وخفض مخاطر الائتمان للأطرا ف المقابلة للمؤسسات المالية في عقود المشتقات المالية غير المدرجة في منصات مركزية، قد اصبح من المحاور الرئيسة في دعم إنشاء بنية متينة للسوق المالية.

وبيّن الخليفي، أن مؤسسة النقد  قد استحدثت نظاما للترخيص لمراكز حفظ بيانات التداول يتطلب تلبية معايير الحوكمة والتشغيل، التي أوصت بها لجنة المدفوعات والبُنى التحتية للأسواق المالية (CPMI)، والمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO)  .

وأوضح الخليفي، أن الغرض من المشتقات المالية توفير أدوات لإدارة المخاطر ، و التي  تلعب  دورا مهما في استقرار الأسواق المالية.

واكّد الخليفي في كلمته ان أسواق المشتقات المالية غير المدرجة في منصات مركزية، قد ساهمت في حدوث الأزمة المالية العالمية في عام 2008، و ذلك لأن العقود كانت ثنائية بين العميل والمؤسسة المالية، كما أنها كانت مرنة في شروطها وأحكامها وهياكلها.

واشار محافظ مؤسسة النقد إلى أنه  و بالرغم من  أن الأسواق المالية في المملكة صغيرة نسبية من حيث عدد المنتجات وتعقيدها وتنوع المتعاملين فيها، إلا أن اهتمام المؤسسة الدائم منصبٌّ على تعزيز شفافية أسواق المشتقات المالية غير المدرجة في منصات مركزية .

 

مواضيع ذات صلة

“البنك المركزي السعودي” بدلا من “مؤسسة النقد” في السعودية

Rami Salom

“الإنماء” و”الراجحي” ينضمان لخدمة الإفراغ العقاري

Rami Salom

مبيعات نقاط البيع السعودية تنخفض 12% في أسبوع

Rami Salom