أخبار 🇦🇪

المركزي الإماراتي 36 شركة صرافة خارج الخدمة

بنوك عربية

 

خرجت 36 شركة صرافة من سوق الصرافة بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال الـ 3 سنوات الماضية وفقا لبيانات المركزي اليوم الإثنين 10 فبراير.

وحسب المركزي فإن “المنافسة الشديدة” تعد ابرز أسباب هذا الخروج حيث بلغ عدد شركات ومؤسسات الصرافة العاملة في الإمارات 104 شركة خلال العام الماضي مقابل 140شركة في نهاية عام 2016بنسبة تراجع قدّرت بـ 26 في المائة، بحسب أحدث البيانات الصادرة عن المصرف المركزي.

وتراجع عدد شركات ومؤسسات الصرافة العاملة في الإمارات بنسبة 15.4 في المائة خلال عام 2019، مقابل 123 شركة في نهاية عام 2018، بخروج 19 شركة في عام واحد.

وقال وضاح الطه عضو المجلس الاستشاري لمعهد الأوراق المالية، إن انخفاض أعداد شركات الصرافة في الإمارات يعود للمنافسة الشديدة مع البنوك في الوقت الحالي، كما ارجع   إغلاق تلك الشركات خلال العام الماضي إلى رفع متطلبات المصرف الإماراتي المركزي لشركات الصرافة، حيث من لم تتمكن من إفاءة متطلبات المركزي يتم إغلاقها.

وكان المصرف المركزي الإماراتي قد وضع نظاماً جديداً في عام 2016 للشركات يتطلب مزيداً من الانضباط خلال 3 سنوات كحد أقصى من خلال متطلبات خاصة برأس المال، والضمان المصرفي، ومعايير التشغيل.

وفي مارس 2018، أكد “المركزي” منح شركات الصرافة مهلة 9 أشهر لتطبيق المعايير الجديدة بحيث يبدأ التطبيق في بداية عام 2019، وإلا ستتعرض إلى غرامات، أو سيتم إلغاء تراخيصها في أسوأ الحالات.

 

مواضيع ذات صلة

المركزي الإماراتي يعاقب شركة صرافة مالية

Rami Salom

الإمارات المركزي يعاقب شركة صرافة لضغف الامتثال لمواجهة غسل الأموال

Rami Salom

المركزي الإماراتي يلزم البنوك برسوم مقبولة على المنشآت الصغيرة

Rami Salom