أخبار تقارير و دراسات مميز 🇶🇦

تقرير: 676 مليون دولار حجم الأرباح المجمعة للبنوك القطرية في 2019

بنوك عربية

قال التقرير السنوي عن المجموعة للأوراق المالية حول نتائج القطاع المصرفي للبنوك المدرجة في بورصة قطر، إن صافي الأرباح المجمعة للبنوك القطرية بلغ 24.61 مليار ريال، ما يساوي 676 مليون دولار في عام 2019 مقارنة بـ 23.33 مليار ريال ما يعادل 640.9 مليون دولار في عام 2018، مسجلا زيادة بأكثر من 5 في المائة.

صافي أرباح البنوك

وأشار التقرير إلى أن أرباح بنك قطر الوطني تمثل حوالي 58 في المائة من أرباح القطاع البنكي، يليه أرباح مصرف قطر الإسلامي نحو 12 في المائة.

وأضاف التقرير أن أعلى نسب نمو في الأرباح حققها البنك التجاري بنسبة 20.7 في المائة يليه مصرف قطر الإسلامي بـ 11 في المائة.

ووفقا للتقرير، بلغت نسبة متوسط صافي هامش الفائدة (الفرق بين الفائدة المدفوعة على الودائع وأدوات الدين إلى الفائدة المقبوضة على القروض، والاستثمارات والأدوات النقدية معدلة إلى الموجودات المدرة للفوائد) نهاية  العام 2019 حوالي 2.3 في المائة كانت أعلاها لدى مصرف قطر الإسلامي بنسبة 3.7 في المائة، بينما وصلت لدى البنك التجاري إلى 1.5 في المائة.

التوزيعات النقدية
وفيما يتعلق بالتوزيعات النقدية المعلن عنها فقد بلغت نحو 10.5 مليار ريال لتشكل ما نسبته 43 في المائة من الأرباح المحققة لعام 2019.

كما سجلت البنوك القطرية متوسط نسبة نمو في محفظة قروضها للعام 2019 بنحو 10 في المائة، حيث حقق البنك الدولي الإسلامي نسبة النمو الأعلى في محفظة قروضه بحوالي 32.2 في المائة، فيما انخفضت محفظة القروض لدى البنك الخليجي بنحو 2.6 في المائة.

ودائع العملاء

وأشار التقرير إلى أن متوسط النمو لودائع العملاء بلغ خلال 2019 حوالي 7 في المائة، كانت النسبة الأعلى لدى البنك الأهلي بنحو 17.1 في المائة، فيما سجل الدولي الإسلامي أقل نسبة نمو في ودائع عملائه بنحو 0.30 في المائة.
وفيما يتعلق بجودة الموجودات، فقد بلغ متوسط الديون غير المنتظمة لدى القطاع المصرفي القطري حوالي 2.6 في المائة، كانت أقلها لدى مصرف الريان بنسبة 1.01 في المائة، بينما كانت أعلاها لدى بنك الدوحة بنسبة 5.8 في المائة.

وبيّن التقرير أن متوسط كفاية رأس المال (خط الدفاع لأموال المودعين، والتي تقيس قدرة البنك على مواجهة الخسائر المحتملة، كما أن ارتفاع نسب الكفاية يُعبر عن متانة المركز المالي للبنك)، فقد بلغ حوالي 18.4 في المائة، كانت أعلاها لدى مصرف الريان بنسبة 20.3 في المائة وأدناها لدى التجاري بنحو 16.4 في المائة تقريبا.

المجموعة للأوراق المالية

ويشار إلى أن المجموعة للأوراق المالية (شركة وساطة في بورصة قطر) أول شركة يتم الترخيص لها للعمل كوسيط مالي في بورصة قطر، وتعمل تحت إشراف هيئة قطر للأسواق المالية وبورصة قطر، وتوفر لعملائها سلسلة من الخدمات، كالتداول عبر الإنترنت من خلال موقعها الإلكتروني الذي يمكّن المستثمر من إرسال أوامر الشراء والبيع، والاطلاع على موقفه المالي، والحصول على معلومات فورية عن سوق الأسهم، والتداول عبر الجوال للهواتف الذكية، وخدمة تداول الصناديق والمؤسسات.

وتتطرق المجموعة للأوراق المالية في تقريرها السنوي إلى أهم  البيانات المالية المجمعة للعام 2019 كما تعكسها البيانات المالية للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2019.

 

مواضيع ذات صلة

السيولة المحلية في قطر تنمو إلى 169.21 مليار دولار في الشهر الماضي

Nesrine Bouhlel

جلوبال فاينانس تصنف 3 بنوك قطرية بين الأقوى والأكثر أمانا في الخليج

Nesrine Bouhlel

أرباح بنك الدوحة القطري تنمو إلى 246.49 مليون دولار في تسعة أشهر

Nesrine Bouhlel