أخبار تقارير و دراسات 🇹🇳

وكالة “موديز” تحسن آفاق ترقيم خمس بنوك تونسية من سلبية إلى مستقرة

بنوك عربية

أعلنت وكالة “موديز ”  عن تحسن افاق خمس بنوك تونسية، من سلبية إلى مستقرة وهذه البنوك هي بنك الأمان، والبنك العربي لتونس، والبنك التونسي، وبنك تونس العربي الدولي، والشركة التونسية للبنك.

ويعكس هذا الترقيم رؤية وكالة التصنيف التي تقدر أن الحكومة  التونسية ستدعم القطاع المصرفي في مرحلة الصعوبات، مبينة أنّ تقييمها للمخاطر المتصلة بالمناخ الاجتماعي في البلاد، بالنسبة للبنوك التونسية، يتماشى مع تقييمها العام للقطاع البنكي على المستوى العالمي.

وقالت “موديز” في بيان لها، نشرته أمس الأول، إنّه وبالرغم من محيط أعمال صعب دائما، إلا أن القروض التي تقدمها البنوك إلى جانب مؤشرات جودة الأصول والقدرة على امتصاص الخسائر وإجراءات توفير السيولة تبقى عموما مستقرة في المستويات المتدنية حاليا.

ودفع تحسين آفاق ترقيم البنوك الخمس من سلبي إلى مستقر، أساسا، إعادة تحسين آفاق ترقيم تونس السيادي وكذلك تقييمها لقدرة الحكومة التونسية والاحتمال الكبير لدعمها البنوك.

وأكّدت الوكالة “إنّ آفاق البنوك التّونسية الخمس تعكس انتظاراتنا والمرتبطة بتخفيف الإجراءات التقييدية على السيولة”.

كما أضافت الوكالة في ذات البيان أنّها ليست “منشغلة بشأن حوكمة البنوك التونسية المصنفة لكنها تعتبر أن الارتفاع النسبي للمخاطر المرتبطة بالأصول يعكس ثقافة حوكمة مخاطر البنوك ولا سيما البنوك العمومية”.

وأشارت الوكالة إلى أن البنوك التونسية معرضة بشكل ضئيل، إلى تأثير البيئة التي تنشط بها على المدى المتوسط ، لكن مثل هذه الاعتبارات قد تكون هامة على المدى البعيد ذلك أن تأثير التغيرات المناخية قد يضر بشكل ملموس بالنمو والتنمية الاقتصادية.

كما أشار المصدر ذاته إلى أن “الاعتبارات الاجتماعية على مستوى البلاد قد يكون لها انعكاسات على البنوك ذلك أنّ الاضطرابات الاجتماعية التي تندلع رفضا لإجراءات التقشف التي تم اتخاذها في إطار برنامج الإصلاحات مع صندوق النّقد الدولي يمكن أن تحد من قدرة الحكومة على إجراء الإصلاحات الضرورية لدفع النمو وتقليص البطالة”.