أخبار تقارير و دراسات

تقلبات أسعار النفط وتأثيرها على الانفاق الحكومي

بنوك عربية

جاء في تقرير صادر عن صندوق النقد العربي حول “مضاعفات الإنفاق الحكومي في ظل تقلبات أسعار النفط” تقييما لتأثير الإنفاق الحكومي على الناتج المحلي الإجمالي في الدول العربية في ظل تقلبات أسعار النفط، مع المقارنة بين حالتين من مضاعفات الإنفاق في فترات زيادة أسعار النفط مقارنة بفترات انخفاضها.

تقلبات أسعار النفط

وقال التقرير إن سعر النفط يعتبر من المتغيرات الاقتصادية المؤثرة على اقتصادات العالم عموما والمنطقة العربية خصوصا، مشيرا إلى أن أسعار النفط بدأت في الانخفاض في عام 2014، واستقرت منذ ذلك الحين، في مستويات معتدلة مقارنة بمستوياتها المرتفعة نسبيا المُسجلة في عام 2013.

وأشار التقرير إلى أن عدم استقرار أسعار النفط أدّى إلى تحديات على ميزانيات الاقتصادات العربية المُصدرة للنفط، التي شرعت في اتخاذ تدابير وإصلاحات مالية وضريبية كاستحداث ضريبة القيمة المضافة في بعض دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، واتجاه دول أخرى نحو تحرير أسعار المشتقات النفطية محليا جزئيا أو كليا، سواءٌ في البلدان المصدرة للنفط أو المستوردة له.

إعادة النظر في السياسات المالية

وبحسب التقرير فإن أغلب الدراسات ركزت على إعادة النظر في السياسات المالية في البلدان المصدرة للنفط بشكل عام والمنطقة العربية بشكل خاص في أعقاب انخفاض أسعار النفط.

كما يجب على الدول المنتجة للنفط المتأثرة بانخفاض أسعار النفط أن تقوم بمجهودات كبيرة لضبط الأوضاع المالية لتصحيح اختلالات الميزانية العامة والحساب الجاري، لذلك أصبح تقييم ومراجعة المضاعفات المالية في ظل تحركات أسعار النفط أمرا هاما.

أهمية تقييم مضاعفات الانفاق

وقال التقرير إنه في ظل تأثر الدول المستوردة للنفط من الارتفاع الحاد نسبيا لأسعار النفط، فإن تقييم مضاعفات الإنفاق لهذه الدول في ظل تقلبات أسعار النفط يعد أمرا مهما، يساعدها على الاختيار الأمثل فيما يتعلق بأدوات السياسة المالية التي ينبغي تفعيلها عند الضرورة، خاصة أن هذه الدول لديها أنظمة ضريبية متنوعة نسبيا يمكن استخدامها عندما تكون سياسة الإنفاق الخاصة بها غير فعالة.

وأشار التقرير الى أن العديد من الدول العربية تعتمد اعتمادا كبيرا نسبيا على قطاع النفط كمنتج ومُصدر رئيس، أو كمستورد صافٍ بالكامل، لذلك يعتبر تقييم المضاعفات المالية، خاصة مضاعفات الإنفاق، أمرا بالغ الأهمية لتحديد اختيارات وأولويات السياسات المالية وفقا لتغيرات أسعار النفط.

مضاعفات الإنفاق في ظل انخفاض أسعار النفط

وقام تقرير صندوق النقد العربي بتقييم مضاعفات الإنفاق العام في الدول العربية خلال الفترة الممتدة بين عامي 1983 و2018، باستخدام نماذج الاتجاه الهيكلية الذاتية.

وخلصت الدراسة إلى أن مضاعفات الإنفاق في ظل انخفاض أسعار النفط تكون أعلى بكثير مقارنة بمثيلاتها في حالة زيادة أسعار النفط، حيث يمكن أن تبلغ قيما أكبر من واحد للعديد من البلدان على المدى القصير، بينما تتجاوز قيمة اثنين على المدى الطويل.

 

مواضيع ذات صلة

النقد العربي والإسلامي للتنمية يبحثان المعايير المحاسبية للمالية الإسلامية

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يبحث الهندسة المالية وتسعير المشتقات المالية باستخدام برمجية (R)

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يدعم الشمول المالي

Nesrine Bouhlel