أخبار 🇱🇧

رئيس جمعية مصارف لبنان يطلب حلّ قضية السندات الدولية

بنوك عربية

 

طلب سليم صفير، رئيس جمعية مصارف لبنان، أمس الخميس 21 فبراير، التعامل مع قضية السندات الدولية بطريقة فنية، وحثه على إيجاد حل سريع لأن تراجع أسعار السندات يكبد البنوك اللبنانية خسائر مما يزيد الضغوط عليها.

وقال عون، إن ثمة معلومات ‘لا نزال بحاجة إليها تتعلق بالوضع المصرفي، وهناك إجراءات سنتخذها ليتحمل المسؤولية كل من ساهم بإيصال الأزمة إلى ما وصلته من خلال عمليات غير قانونية سواء عبر تحويل الأموال إلى الخارج أو التلاعب باليوروبوند أو غيرها من الممارسات، والمسؤوليات ستكون جسيمة’.

كما أكّد عون أنه لم يوقّع قانون موازنة العام الجاري، بسبب عدم التصديق على قانون قطع الحساب،’ إذ لا يمكن إصدار الموازنة من دونه إلا إذا صدر قانون يجيز ذلك كما حصل في العام الماضي من خلال القانون 143 / 2019’، و ذلك تزامنا مع إعلان وحدة المدققين والمحققين لدى هيئة التحقيق الخاصة التابعة لمصرف لبنان المركزي، يوم أمس، أن المصرف يحقق في تحويلات للخارج بعد 17 أكتوبر/تشرين الأول، ليواصل بذلك تحقيقا بشأن تحويل أموال خارج لبنان بعد انزلاقه في أزمة مالية كبرى.

وتقيد البنوك اللبنانية الحصول على نقد أجنبي وتتحكم في التحويلات للخارج منذ اندلاع موجة احتجاجات مناهضة للحكومة في أكتوبر، وتحولت الأزمة الاقتصادية التي تختمر منذ فترة إلى أزمة مالية ومصرفية، ولم تأخذ هذه القيود طابعا رسميا، كقيود على تدفقات رأس المال.

ويشار أن لدى لبنان دين بقيمة 1.2 مليار دولار من سندات دولية مستحقة في التاسع من مارس/آذار.

 

مواضيع ذات صلة

مصارف لبنان تضرب وتشتكي القضاء والتعسف في الأحكام ضدها

Rami Salom

لا إغلاق جديد لمصارف لبنان حتى الآن

Rami Salom

الإسلامي للتنمية يطلق برنامج “STEP” في الأردن ولبنان

Baidaa Katlich