أخبار 🇪🇬

مصر تعتزم بيع حصة في بنك القاهرة

بنوك عربية

أعلن طارق الفايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، أن مصر تعتزم بيع حصة أقلية في بنك القاهرة في طرح عام أولي ينكلف بداية منتصف شهر أبريل المقبل.

وقال الفايد في مقابلة صحفية، إن هذا الطرح من المنتظر أن يجلب 500 مليون دولار، وهو يعتبر أكبير بيع لأصول تابعة للدولة المصرية.

وأوضح رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة “خطتنا هي المضي في الطرح العام الأولي في منتصف أبريل، لكنها تعتمد على أوضاع السوق”.

وقال الفايد إنه يجري مناقشات مع مستثمرين استراتيجيين اثنين سيمثلان مشاركة مضمونة لتقوية الطرح. ومن المقرر أيضا انضمام مؤسسات للتنمية متعددة الأطراف في مرحلة مبكرة.

وأكد رئيس مجلس الإدارة أنه “لمس أثناء جولة خارجية الأسبوع الماضي استمرار اهتمام المستثمرين”، مضيفا “الإقبال لا يزال قويا. لكن لا أحد يعلم ما الذي قد يحدث في الأيام العشرة إلى الخمسة عشر المقبلة”.

وأوضح الفايد “يسمح لنا البرنامج بزيادة الحصة لتصل إلى 45 في المائة. لكن الهدف الرئيسي هو جمع أموال في نطاق 500 مليون دولار لذلك إذا ترجمنا 500 مليون دولار إلى نسبة مئوية، قد يجعلنا هذا عند طرح في نطاق ما بين 20 في المائة إلى 30 في المائة في ملكية البنك”.

وأضاف أنه من بين هذا المبلغ، سيجري بيع ما بين 50 مليون دولار إلى 75 مليون دولار إلى مستثمر استراتيجي واحد أو أكثر.

ويشار إلى أن بنك القاهرة مملوك لبنك مصر المملوك بدوره للدولة، والذي استحوذ في منتصف العقد الأول من القرن الحالي على قروض بنك القاهرة المتعثرة في مقابل أصول.

 

 

مواضيع ذات صلة

القاهرة المصري يرفع العائد على ميجا توفير إلى 25%

Nesrine Bouhlel

ملياري جنيه زيادة مبيعات الشركات الناشئة في 5 أعوام

Nesrine Bouhlel

فجوة الفائدة تتسع في بنوك مصر عقب طرح شهادات ادخارية الـ27%

Nesrine Bouhlel