أخبار

المركزي المصري يطلق مبادرة جديدة للمتعثرين الأفراد

بنوك عربية

أعلن البنك المركزي المصري، عن مبادرة جديدة، للمتعثرين من الأفراد الطبيعيين لتمكينهم من التعامل مجددا مع الجهاز المصرفي، بما يسهم في رفع قدرتهم الشرائية وتعزيز الطلب المحلي.

وأشار المركزي المصري، في تعليماته للبنوك، أمس الاثنين 17 مارس، إلى أن هذه المبادرة “تسري على الأفراد الطبيعيين غير المنتظمين فى السداد والبالغ أرصدة مديونياتهم غير المنتظمة لدى الجهاز المصرفي أقل من مليون جنيه( دون أرصدة البطاقات الائتمانية والعوائد المهمشة)”.

وأوضح البنك أنه “يتم بموجب المبادرة، التنازل عن جميع القضايا المتداولة والمتبادلة لدى المحاكم فور اتفاق العميل مع بنك التعامل على شروط السداد”.

وأضاف المركزي المصري “عند قيام العميل بالسداد النقدي أو العيني نسبة 50 في المائة من صافي رصيد المديونية دون العوائد المهمشة (رصيد المديونية مستبعدا منه الضمانات النقدية وما فى حكمها) ، يتم الحذف من قوائم الحظر بنظام تسجيل الائتمان بالبنك المركزى المصرى والشركة المصرية للاستعلام الائتمانى i- sacore ، والإفصاح عن هؤلاء العملاء كعملاء مبادرة لمدة سنة واحدة من تاريخ سداد نسبة الـ 50 في المائة كمعلومة تاريخية فقط”.

بالإضافة إلى “عدم سريان حظر التعامل على هؤلاء العملاء فيما يخص تلك المديونية، وتحرير الضمانات غير النقدية وما في حكمها والرهون الخاصة بتلك المديونية”.

وأشار البنك المركزي إلى انه سيتم العمل بالمبادرة اعتبارا من أمس الاثنين 16 مارس وحتى نهاية مارس 2021، مؤكدا تطبيق نفس شروط المبادرة على العملاء الذين قاموا بالسداد قبل 30 سبتمبر 2019.

وقال مسئول رفيع المستوى لدى البنك المركزي المصرى، إن المبادرة الجديدة للمتعثرين الأفراد، ستشمل نحو 940 ألف عميل، تبلغ أرصدة مديونياتهم 15.56 مليار جنيه، بواقع 11.308 مليار جنيه، أصل المديونية، و 4.25 مليارا عوائد مهمشة.

وأضاف المسؤول في تصريحات صحفية أن “البنوك المحلية ستقوم بالتنازل عن نحو 9.9 مليار جنيه، فى إطار شروط وضوابط المبادرة ، كما سيتم إسقاط نحو 220 ألف قضية متداولة فى المحاكم، من على كاهل العملاء الأفراد”.

 

مواضيع ذات صلة

اتحاد بنوك مصر ينظم تدريب التمويل العقاري

Nesrine Bouhlel

المركزي المصري يرقمن حسابات الهاتف المحمول

Nesrine Bouhlel

الأهلي المصري يوقع اتفاقية مع بنوك مصر للتقدم التكنولوجي

Nesrine Bouhlel