أخبار

النقد السعودي تُقرّر العمل”عن بُعد” للمؤسسات الخاضعة لرقابتها بسبب “كورونا”

بنوك عربية

قرّرت مؤسسة النقد العربي السعودي”ساما” العمل “عن بُعد” للمؤسسات المالية التي تقع تحت إشرافها، ما عدا الوظائف التي تتطلب حضور الموظفين، لمدة 16 يوما، من امس الاثنين 16  مارس الى 31 مارس الجاري .

و جاء هذا الإجراء طبقا لقرار حكومة السعودية في تاريخ  15 مارس، بشأن تعليق الحضور لمقرات العمل في كافة الجهات الحكومية لمدة 16 يوما عدا القطاعات الصحية والأمنية والعسكرية، ومركز الأمن الإلكتروني، ومنظومة التعليم عن بُعد في قطاع التعليم.

وأكدت “ساما” أنها ستفعل خطة استمرارية الأعمال؛ لضمان عدم انقطاع خدمات نظم المدفوعات واستمرار عمل المنظومة المالية والمصرفية، دون التأثير على جودة الخدمات المقدمة، حيث تم التأكيد على المؤسسات المالية بأن يكون عمل الإدارات العامة والفروع بالحد الأدنى من الموظفين اللازم لاستمرار الأعمال.

كما أكدت المؤسسة تخصيص حد أدنى من الفروع لتقديم الخدمات الضرورية التي لا يمكن تقديمها عبر الوسائل الإلكترونية، وحث العملاء عبر مختلف الوسائل لتنفيذ عملياتهم المالية من خلال الوسائل الإلكترونية لسلامتهم، وتفعيل مراكز الاتصال لتلقي طلبات واستفسارات العملاء مع مراقبة أداء الطريقة  الإلكترونية المختلفة بشكل مستمر.

وشدّدت  المؤسسة على البنوك والمصارف ضمان استمرارية عمل جميع نظم المدفوعات والأعمال المرتبطة بها والمتابعة المستمرة لأجهزة الصرف الآلي والتأكد من توفر النقد بها لتحقيق نسب التشغيل المستهدفة.

وشجّعت المؤسسة الزبائن من رفع حد الشراء من خلال نقاط البيع، وألزمت البنوك أن تكون جميع التحويلات المالية بين البنوك والمصارف العاملة في المملكة بالريال السعودي عبر نظام “سريع” مجانية للجميع خلال هذه الفترة.

 

مواضيع ذات صلة

استراتيجية المصارف المركزية تدعو لعدم سحب حزم الدعم

Rami Salom

2036 فرعا بنكيا في السعودية بنهاية الربع الثالث

Rami Salom

“الشورى” يناقش مشروع نظام “البنك المركزي السعودي” غدا

Rami Salom