أخبار تقارير و دراسات مميز

“رأس الخيمة الوطني” يعلن عن حزمة إجراءات دعم مالي بسبب”كورونا”

بنوك عربية

أعلن بنك رأس الخيمة الوطني، في بيان له، اليوم الأربعاء 24 مارس، عن حزمة إجراءات لتوفير الدعم المالي للأفراد والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والشركات، التي تأثرت بالتداعيات الاقتصادية الناتجة عن فيروس “كورونا” المستجد.

إجراءات لدعم الأفراد

وأعلن البنك في البيان ،عن تأجيل الدفعات لمدة تصل إلى 3 أشهر ، لدعم الأفراد من العملاء بقروض السيارات والقروض الشخصية للأفراد المأجورين والعاملين على حسابهم الخاص والمتأثرين بفيروس كورونا دون أية رسوم.

وسيمنح حاملو بطاقات الائتمان الخيار لتأجيل دفعات البطاقات لمدة شهر واحد، دون أي رسوم جزائية للتأجيل.

وحسب البيان سيقدم البنك للعملاء، خيار تحويل نفقات التعليم والمشتريات الإلكترونية المدفوعة ببطاقات الائتمان إلى خطة سداد ميسرة ( EPP ) بنسبته 0 في المائة فائدة ،ومن غير عمولة لمدة تصل إلى 24 شهرا.

ويوفر البنك خطة سداد ميسرة ( EPP ) لأهالي الطلبة لاقتناء الأدوات التكنولوجية اللازمة لتلبية احتياجات أطفالهم للتعلم الإلكتروني، وتساعد الأفراد على العمل من المنزل، مما يسمح لهم شراء أجهزة كمبيوتر محمولة وأجهزة لوحية، وإدارة تدفق أموالهم بشكل أفضل في الأوقات الصعبة.

كما وفّر البنك تطبيق “Skiply” للسداد الرقمي لكل المدفوعات المتعلقة، للمدارس التي تستخدم هذا التطبيق.

إجراءات لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة

ويعمل البنك حسب البيان، على تشجيع أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة على الاتصال بالبنك ومناقشة الخيارات المالية التي يمكن أن يوفرها لهم.

وقام البنك بتخفيض سعر الإقراض الرئيسي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتقديم تأجيل للعملاء ذوي قروض الحرفاء أو القروض المدعومة بالموجودات لمدة تصل إلى 6 أشهر ، دون فرض أية رسوم إضافية أو فوائد جزائية.

وقد أنشأ بنك رأس الخيمة الوطني خطا هاتفيا مباشرا لمساعدة عملاء الخدمات المصرفية للأعمال و حثهم على الاتصال مباشرة بمديرة علاقاتهم للحصول على مزيد من المساعدة.

وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم التعامل مع عملاء الخدمات المصرفية للأعمال المدعومين بحلول التمويل التجاري وتمويل العقارات وسيتم النظر في كل حالة على حدة وتقديم المساعدة اللازمة

ووفقا للبيان، يقوم البنك بالتنازل عن رسوم التحويل المحلي التي يتم إجراؤها عن طريق التطبيق المصرفي الرقمي أو أجهزة الصراف الآلي أو أجهزة الإيداع الإلكتروني.

كما يقدم بنك رأس الخيمة الوطني خصما لمرة واحدة يصل إلى 50  في المائة، على رسوم المعاملات المتأخرة.

وأقّر البنك خصومات على خدمات التمويل التجاري، التي تتم عن طريق الخدمات المصرفية الرقمية للبنك.

ويقدم بنك رأس الخيمة الوطني حساب “RAKStarter” دون حد أدنى للرصيد لجميع رواد الأعمال والشركات الناشئة.

وحث بنك رأس الخيمة الوطني جميع العملاء، وخاصة المشاريع الصغيرة والمتوسطة على إدارة أعمالهم عبر الإنترنت لتشغيل عملياتهم بكفاءة تامة دون التسبب بأية آثار صحية على البيئة المحيطة بهم، وتحوّل منصة “Simplify RAKBANK” الأعمال إلى منصة رقمية على شبكة النت.

وسيتم التنازل،حسب ما جاء في البيان، عن الرسوم الشهرية لمنصة “Simplify RAKBANK “على مدى الأشهر الثالثة التالية للأعمال التي تقدم خدمات أساسية مثل توصيل الأدوية والبقالة والخدمات الأخرى ذات الصلة.

إجراءات للتجار

و أكّد البنك في بيانه،أن خدمة “Simplify RAKBANK” تتيح للتجار إمكانية إنشاء وإرسال روابط دفع آمنة إلى العملاء لتحصيل المدفوعات عبر الإنترنت.

إجراءات لحرفاء الخدمات المصرفية للشركات

وشدّد البنك في البيان على عملاء الخدمات المصرفية للشركات الاتصال بمدراء العالقات التابعين لهم لمناقشة مخاوفهم، والخيارات المحتملة التي تساعدهم على التغلب على الظروف الحالية.

إجراءات للموظفين

وحسب التقرير يتخذ بنك رأس الخيمة الوطني الاحتياطات اللازمة لحماية موظفيه من الفيروس.

ويجري تعميم منشورات دورية على الموظفين حول النصائح والاحتياطات اللازمة التي يمكن اتخاذها كإجراء وقائية ضد تفشي فيروس كورونا.

كما قام البنك بتركيب الماسحات الحرارية في مقرات البنك الرئيسية، وقد اعتمد البنك طريقة التباعد الاجتماعي التي تطبّق على الموظفين المتعاملين مع الزبائن في الفروع والمراكز والمقرات الرئيسية التابعة للبنك من خلال عدم ترك مكان العمل لحضور أية اجتماعات سواء كانت داخلية أو مع البائعين الخارجيين.

وبدأ بنك رأس الخيمة الوطني باتخاذ الترتيبات لتمكين عدد كبير من الموظفين من العمل من المنزل. وسيواصل بنك رأس الخيمة الوطني رصد وتكييف نهجه بهدف حماية جميع أصحاب المصلحة الذين يتعاملون مع البنك على أساس منتظم.

وقال بيتر إنجالند، الرئيس التنفيذي في بنك رأس الخيمة الوطني “تعد هذه الإجراءات خطوة أولى هامة وتؤكد قدرة النظام المالي الإماراتي على التكيف وعلى قوة الجهات التنظيمية”.

وأكّد “البنك مراقبة الظروف المتغيرة والنظر في مزيد من الإجراءات إذا لزم الأمرو أن السلامة العامة أولوية قصوى في بنك رأس الخيمة”.

 

 

مواضيع ذات صلة

“Nomo Bank” يطلق عروضاً حصرية للتمويل العقاري في المملكة المتحدة

Baidaa Katlich

الأردني الكويتي يبيع حصة تبلغ 67% في شركة بي إتش إم كابيتال

Baidaa Katlich

3.5 تريليون درهم أصول 18 بنكا وطنيا إماراتيا العام الماضي

Rami Salom